تم نسخ الرابط بنجاح

المؤسسة العامة للري

saudipedia Logo
المؤسسة العامة للري
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق
آخر تحديث للمقالة 10/08/2023

المؤسسة العامة للري، هي مؤسسة حكومية تعنى بإدارة وتطوير نشاط الري وتشغيله في المملكة العربية السعودية، وتُسند إليها كافة المسؤوليات والمهام المتعلقة بالري. تأسست عام 1392هـ/1972م في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود باسم هيئة الري والصرف بالأحساء، وفي 26 شعبان 1438هـ/22 مايو 2017م، غيرت تسميتها إلى اسمها الحالي بقرار من مجلس الوزراء، وتوسع نطاق أعمالها ليشمل تقديم خدمات الري والصرف الزراعي بجميع مناطق المملكة، وفي العام نفسه اعتمدت استراتيجية المؤسسة والهيكلة الخاصة بها.

مصادر المياه لدى المؤسسة العامة للري

يُعرف الري بأنه عملية إمداد التربة بالمياه التي تحتاجها النباتات، وتعتمد المؤسسة في عملية الري على عدة مصادر بشكل متكامل، منها: 

  • مياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيًّا: تستمد المؤسسة المياه من الصرف الصحي المعالج ثلاثيًّا، التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة في: الرياض، القطيف، الهفوف، العيون، العمران، إضافة إلى محطة شركة أرامكو السعودية بالأحساء. 
  • مياه الصرف الزراعي مكرر الاستخدام للري بمشروع الأحساء.
  • المياه الجوفية: تمثل المياه الجوفية نحو 10% من إجمالي كمية الري بمشروع الأحساء، ونحو 50% من إجمالي مقدار المياه من الري بمشروع القطيف، كما يعتمد مشروعا الجوف والأفلاج بشكل كامل على المياه الجوفية.3 

أهداف المؤسسة العامة للري

تهدف المؤسسة العامة للري إلى تحقيق عدة أهداف، تسهم بدورها في تطوير قطاع الري في المملكة، منها: المساهمة الاقتصادية، وذلك بتعزيز إنتاجية الموارد في قطاع الري (المياه، الأرض، الطاقة)، إضافة إلى تحديث البنية التحتية، والرفاهية الاجتماعية من خلال الحوافز المقدمة، وتدريب وبناء القدرات لأصحاب الحيازات الصغيرة، واستدامة الزراعة.  

ومن أهداف المؤسسة إمكانية الوصول إلى الخدمات، مع رفع مستوى الجودة، من خلال التحقق من أن المياه المستعملة في الري وفق المعايير العالمية والمحلية، إضافة إلى استدامة الموارد المائية والتوسع في الانتفاع من مصادر المياه غير التقليدية، إلى جانب توفير احتياجات المزارع من مياه الري وترشيد استخدامها.

مهام وأعمال المؤسسة العامة للري

تعمل المؤسسة العامة للري على تنفيذ مهام وأعمال عدة، منها إعداد السياسات العامة والخطط والبرامج وتطوير نشاط الري، إضافة إلى المحافظة على مياه الري وترشيد استخدامها، والاستفادة من مصادر الري التقليدية المتاحة، وتقديم وإعداد برامج مجدولة لري المحاصيل الزراعية وفق المقننات المائية، وتنفيذ وتقديم خطط للطوارئ لمواجهة نقص المياه.

ومن مهام وأعمال المؤسسة وضع اقتراحات لمشروعات الأنظمة واللوائح والمعايير المنظمة لمشروع الري ثم تطبيقها، والعناية بمستوى جودة مياه الري والتربة الزراعية من خلال تطبيق المعايير النوعية للمياه المستخدمة في الري الزراعي، ودعم الإصلاح البيئي، وتشييد وتشغيل وصيانة مصادر مياه الري.

تعمل المؤسسة كذلك على إنشاء وتشغيل وصيانة محطات الضخ، ومشاريع نقل وتخزين وتوزيع مياه الري، ورصد استهلاك مياه الري بواسطة تطوير التقنيات المعتمدة بعملية الرصد، والاستناد على البحوث والدراسات لتحسين أساليب الري بتبني التقنيات الحديثة مع ترشيد استخدام المياه.

تمثل المؤسسة المملكة في المنظمات والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بقطاع الري، كما تقدم الدورات والبرامج في مجالها، وتمكن الكوادر البشرية وتؤهلها، وتعقد المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، والمعارض، مع المشاركة فيها، وتقدم قاعدة بيانات ومعلومات إحصائية عن نشاط الري، وتعقد اتفاقيات وعقودًا تخص مجال الري مع جهات محلية وخارجية وفق الأنظمة.

فروع المؤسسة العامة للري

يقع الفرع الرئيس للمؤسسة العامة للري في محافظة الأحساء،  وتنتشر فروعها في عدد من مناطق المملكة، إذ تُعد منفذًا لتقديم الخدمات للمستفيدين، وتتوزع فروعها على: العاصمة الرياض، والمدينة المنورة، والأفلاج، والقطيف، ودومة الجندل.