تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة البكيرية

saudipedia Logo
محافظة البكيرية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

محافظة البكيرية، هي إحدى المحافظات التابعة لمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، تبعد نحو 39 كلم جنوب غربي مدينة بريدة مقر ومركز إمارة المنطقة. ويسكنها نحو 63,551 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022م.

تسمية وتأسيس البكيرية

يعود اسم البكيرية إلى البكيري محمد الذي باع موقعها وهي روضة في القرن الثاني عشر، وقد تأسست عام 1185هـ، وذُكر أنها عُمّرت عام 1182هـ، وفي قول آخر عام 1180هـ.

تقع البكيرية في موقع متوسط نسبيًا في منطقة القصيم على خط طول 43,46 شرقًا، ودائرة عرض 26,15 شمالًا إلى الجنوب الغربي من بريدة، وإلى الغرب من عنيزة، وإلى الشمال الشرقي من الرس، وهي أقرب مدينة لمطار القصيم.

جغرافيًا تحد محافظة البكيرية شمالًا محافظة عيون الجواء، ومن الشمال الغربي منطقة حائل، وجنوبًا الخبراء، ومن الجنوب الشرقي محافظة البدائع، وشرقًا محافظة عنيزة، وتُقدر مساحتها بأكثر من 5000 كلم2.

معالم التاريخ في محافظة البكيرية

ارتبطت البكيرية بالتاريخ المعاصر من خلال معركة البكيرية التي تُعدُّ من أهم الحوادث التاريخية في سجلها، ووقعت عام 1322هـ، بين الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعوده، وابن رشيد. وتُعدُّ هذه المعركة من المعارك الفاصلة في تاريخ المملكة.

ومن معالم المحافظة الأثرية مقصورة السويلم، إلى جانب مقصورة الراجحي، وهما أهم المعالم المتبقية من البلدة القديمة، وسور البكيرية الأثري في الجهة الشرقية من المحافظة، الذي يعود تاريخه إلى أكثر من مئتي عام، وله بوابات، بُني قديمًا لحماية المدينة من الهجمات.

التنمية في محافظة البكيرية

بحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تُصنَّف البكيرية على أنها محافظة من الفئة (أ)، وتتبع لها إداريًّا 10 مراكز هي: الهلالية، والفويلق، والشيحية، وكحلة، والضلفعة، ومشاش جرود، والأرطاوي، والفيضة، والنجبة، وساق.

واكبت البكيرية النهضة التنموية في المملكة وشهدت تطورًا حضاريًا سريعًا، ففي عام 1387هـ/1967م، أُسست البلدية لتعمل على تحسين المدينة وتخطيطها، وتم فتح الشوارع وسفلتتها.

تُعدُّ محافظة البكيرية المدينة الصحية الأولى في السعودية، وتم ترشيحها لمسابقة الأمم الراقية لعام 1999م التي جرت في مدينة هماما في اليابان في عام 2000م، وجاء ترشيح المحافظة لهذه المسابقة العالمية بصفتها المدينة الصحية الأولى على مستوى المملكة والشرق الأوسط، حيث تم اختيارها لذلك من قبل منظمة الصحة العالمية، ويطبق فيها حاليًا برنامج المدن الصحية الدولي.

الخدمات في محافظة البكيرية

شهدت الخدمات في محافظة البكيرية تطورات عديدة في البنية التحتية في مختلف المجالات، فإلى جانب شبكة الطرق يستخدم سكان المحافظة مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في القصيم، نظرًا لقربه من المحافظة، والذي يخدم 550 ألف مسافر سنويًا، ويبعد عن المحافظة نحو 25 كلم، ويمكن للسكان الوصول إليه خلال 20 دقيقة فقط.

مواصلة لتأسيس المنظومات الخدمية المتقدمة في المحافظة، اُفتتح في عام 1440هـ/2018م، مرصد البكيرية الفلكي للترائي، الذي يُعدُّ الأول في المنطقة، ويقع في مركز ساق التابع لمحافظة البكيرية، ويعزز علم الفلك وتنميته عبر رؤية الأهلة، والتثبت منها بشكل مستمر.

في إطار العناية بتراث المحافظة وتطوير مقوماتها السياحية، تم في عام 1443هـ/2022م، تدشين مشروع جادة السواقي التاريخية بالبلدة القديمة بمحافظة البكيرية، وهو معلم سياحي يبلغ طوله 1,5 كلم، ويُعدُّ من المشروعات المتميّزة لتكون وجهة سياحية رائدة بالمنطقة، وهو من المواقع التي تُسهم في جذب الزوار لما تتمتع به من موقع جميل بين النخيل والبيئة الطبيعية للمنطقة.

مهرجانات زراعية

تشهد محافظة البكيرية عديدًا من الفعاليات التي ترتبط بالنشاط الزراعي فيها، ويُعدُّ موسم تمور محافظة البكيرية من الروافد الاقتصادية بمنطقة القصيم، حيث شهد اليوم الذهبي لتمور محافظة البكيرية في موسم 1444هـ/2022م، إنتاجًا قياسيًا، حيث استقبل سوق البكيرية للتمور إنتاج قرابة مليوني نخلة من خلال 20 مسارًا و18 مبسطًا، وعرض يومي يصل إلى قرابة 55 ألف عبوة تزن 220 ألف كلجم من جميع أنواع التمور.

من الفعاليات الزراعية أيضًا في المحافظة، مهرجان رمان القصيم الذي يشهد مشاركة العشرات من عارضي الرمان، وأكثر من مائة أسرة منتجة، بالإضافة إلى خيمة الضيافة وأركان الجهات المشاركة.

تشمل فعاليات محافظ البكيرية كذلك مهرجان المنتجات الموسمية والصناعات التحويلية "خيرات القصيم"، ويهدف إلى دعم صغار المزارعين وأسرهم الريفية من خلال برنامج "ريف" الذي يدعم عديدًا من البرامج حسب المميزات النسبية للمنطقة، وهي الفواكه والأسر الريفية المنتجة.

مقالات ذات الصلة