تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة المجمعة

saudipedia Logo
محافظة المجمعة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المَجمعة، منطقة سدير سابقًا، هي إحدى محافظات منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية. تُصنَّف من الفئة (أ)، وتبلغ مساحتها 30,000 كلم2، وعدد سكانها 151,877 نسمة حسب تعداد السعودية 2022م. ويتبعها 38 مركزًا إداريًا.

تنسب محافظة المجمعة إلى مدينة المجمعة، قاعدة المحافظة وأكبر مدنها، ومركزها الإداري والتجاري، وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض بنحو 180 كلم، وتحدها من الجنوب محافظة ثادق، ومن الغرب محافظة شقراء، ومن الشمال الغربي محافظتا الغاط والزلفي، ومن الشمال منطقة القصيم، ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن، ومن الشرق نفود الدهناء، ومن الجنوب الشرقي محافظة رماح.

تاريخ محافظة المجمعة

للمجمعة دلالتها في جمع الناس، حيث يرجع تاريخ عمران مدينة المجمعة إلى عام 820هـ/1417م، على يد عبدالله بن سيف الشمري آل ميبار، من قبيلة شمر، والذي كان في حاشية حسين بن مدلج بن حسين رئيس بلدة التويم، والذي حين مات قدم عبدالله على ابنه إبراهيم بن حسين في بلدة حرمة وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو وأولاده، فأعطاه بلدة المجمعة واستقر بها وأخذ غيره من الناس يفدون على ذلك المكان، فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمروه وغرسوه فسمي بالمجمعة.

تشير روايات تاريخية أخرى إلى أن تسمية المجمعة جاءت من تجمع الأودية التي فوقها، أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصًا وادي المشقر وروافده، ووادي الكلب.

التعليم العالي في محافظة المجمعة

توجد في محافظة المجمعة إحدى مؤسسات التعليم العالي في المملكة وهي جامعة المجمعة التي تُعدُّ من أحدث الجامعات السعودية، حيث أنشئت عام 1430هـ/2009م، مع ثلاث جامعات أخرى في كل من مدينة الدمام، ومحافظة الخرج، ومحافظة شقراء، وتم ضم تسع كليات قائمة مع أخرى، تشمل عديدًا من المحافظات والمراكز، وهي: محافظة المجمعة، ومحافظة الزلفي، ومحافظة الغاط، ومحافظة رماح، ومركز حوطة سدير.

تضم الجامعة 13 كلية، وهي: كلية التربية بالمجمعة، وكلية التربية بالزلفي، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في حوطة سدير، والكلية التطبيقية، وكلية العلوم بالزلفي، وكلية إدارة الأعمال بالمجمعة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالغاط، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في رماح، وكلية طب الأسنان بالزلفي، وكلية الطب، وكلية علوم الحاسب والمعلومات.

تضم المجمعة كذلك عديدًا من المعاهد والمراكز المتخصصة إلى جانب المستشفى الجامعي، تشمل: مركز الابتكار وريادة الأعمال، ومركز الشراكات المجتمعية، ومعهد الدراسات والخدمات الاستشارية، ومركز المبادرات النوعية، ومرصد المسؤولية الاجتماعية، ومركز جامعة المجمعة الدولي لتقنيات التأهيل والأطراف الاصطناعية، والمركز الطبي الجامعي، ومركز الوثائق والمحفوظات، ومركز سيفال، ومركز النشر والترجمة.

تضم محافظة المجمعة صرحًا علميًا آخر وهو المعهد العلمي الذي تأسس عام  1374هـ/1955م، وكان ضمن خمسة معاهد أُسست في العام نفسه، وأُلحق به في بدايته قسم التمهيدي ومدته سنتان، يمنح الناجح منها شهادة الابتدائية التي تؤهله للدراسة في المعهد، وأُغلق هذا القسم عام 1381هـ/1961م. وكانت مدة الدراسة بالمعهد منذ تأسيسه خمسة أعوام، وفي العام الدراسي 1391هــ - 1392هـ (1971م-1972م)، تحوّل إلى مرحلتين من مراحل التعليم العام: المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية.

المواقع الأثرية والسياحية في محافظة المجمعة

تضم محافظة المجمعة العديد من المواقع الأثرية والسياحية، ومن مواقعها الأثرية: وقف الملك عبدالعزيز، ومرقب جبل منيخ، وبيت الربيعة الأثري (المتحف)، وموقع غيلان الأثري، ومدرج قراشة، وقصر العسكر، ومقصورة العولة، وغار عليا وأبو زيد، ومقصورة الحوشية، وسور البلد القديم، وآبار حطابة.

تشمل مواقعها السياحية: روضة النظيم، وروضة الخشم (الأرطاوية)، وروضة المزيرعة، وروضة حطابة، وروضة زبدة، وروضة بناء، وروضة الخفيسة، وروضة مطربة، وروضة مطيرية.

فعاليات محافظة المجمعة

تنظم محافظة المجمعة وتستضيف عديدًا من الفعاليات الترويجية والترفيهية، منها رالي سدير الذي انطلقت نسخته الأولى في عام 1443هـ/2022م، بإشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية. وتم تنظيمه بمشاركة 63 متسابقًا يمثلون 10 دول هي: السعودية، والكويت، وقطر، ونيوزيلندا، وأستراليا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وبيرو، ولبنان.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة