تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الدرب

saudipedia Logo
محافظة الدرب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الدرب هي إحدى محافظات منطقة جازان، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، من الفئة (ب)، ويتبعها أربعة مراكز إدارية، يعيش فيها 4.9% من سكان منطقة جازان، حيث يسكنها نحو 69 ألف نسمة، حسب آخر إحصاء سكاني 

موقع محافظة الدرب

تقع محافظة الدرب شمال منطقة جازان، وتبعد 125 كلم تقريبًا عن مدينة جازان. ويحدها من الشرق مركز مربة، ومن الغرب مركز الشقيق، ومن الشمال مركز ريم، ومن الجنوب مركز عتود.

وتعد محافظة الدرب ساحلية وترتبط بريًّا بالمدن الرئيسة على الخط الساحلي الغربي للمملكة من خلال الطريق الرئيس 5، ويمثل الطريق مركز النقل البري الرئيسي للوصول والتنقل من الدرب وإليها.

نظرًا إلى موقعها على الحدود الجنوبية لمنطقة عسير، يُعدُّ مطار أبها الدولي أقربَ المطارات إلى محافظة الدرب، إذ يقع على مسافة 105 كلم شمال شرق المحافظة،بينما يبعد مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز، المطار الرئيسي لمنطقة جازان، 132 كلم جنوب محافظة الدرب،وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 900 ألف مسافر سنويًّا.

المواقع السياحية في محافظة الدرب

تقع محافظة الدرب على الطريق الدولي الذي يمتد من حدود السعودية مع اليمن في منطقة جازان، ثم يتفرع في المحافظة غربًا نحو منطقة مكة المكرمة وشرقًا إلى منطقة عسير، ويقصدها سنويًّا أكثر من 500 ألف سائح وزائر، للتمتع بأجوائها الربيعية المعتدلة، وشواطئها ووديانها الدافئة شتاء، ومتنزهاتها البرية البكر، وحدائقها ومتنزهاتها العامة، فضلًا عن المهرجانات التسويقية والترفيهية التي تشهدها محافظة الدرب خلال فصل الربيع.

يوجد في محافظة الدرب عدد من المواقع السياحية والطبيعية التي تستقطب السياح، ويُعد المتنزه العام الذي تُقدر مساحته بنحو 81,759 م2، واحدًا من المواقع السياحية البارزة في المحافظة، ويحوي مرافق خدمة تتمثل في ممشى رياضي، ومجرى مائي ونوافير، وممشى للدراجات وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مطل وشلال ومناطق خضراء، وموقع للاحتفالات، ومواقع مخصصة لألعاب الأطفال، إلى جانب مدينة مائية بمساحة 35,000 م2، ومنطقة مخصصة لركوب الخيل بمساحة 10,000 م2، ومواقع مخصصة للمطاعم وغيرها.

تضم المواقع السياحية في محافظة الدرب كذلك مركز ريم شمال المحافظة، والذي يتميز بالتضاريس المختلفة والمواقع الجبلية والسهول الخضراء، ويحتضن عددًا من الأودية الكبيرة، منها وادي ريم الذي يُعد أحد أجمل المواقع السياحية، لما يتميز به من طبيعة خلابة ومياه جارية وأرض خضراء وأشجار كثيفة.

وفي مركز عتود بمحافظة الدرب أيضًا تنشط السياحة الشتوية، إذ يتمتع بموقع مميز على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جازان بمسافة تزيد على 130 كلم. ويشكل شاطئ عتود الممتد قرابة 30 كلم بكثبانه الرملية نقطة جذب يفضلها كثير من المتنزهين، كذلك متنزه رمال عتود وجبل عكاد المحاط ببساط أخضر، وتحفه شعاب وادي عتود، محتضنًا السيول المنحدرة من قمم جبال السروات. كما يمتاز موقع عتود بوفرة مياهه الجارية في أودية عتود وبيض ورملان، لتكوّن مجتمعة رافدًا حيويًّا لأهالي عتود ومحافظة الدرب عمومًا، لمزاولة مهنتهم في زراعة محاصيل الذرة الرفيعة، الحمراء والبيضاء، والدخن، وإنتاج السمسم والمصدر الأهم لأعلاف المواشي.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة