تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة رنية

saudipedia Logo
محافظة رنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة رنية هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، غرب المملكة العربية السعودية، تصنف من الفئة (ب)، وتتبع لها 7 مراكز إدارية، وهي العفيرية، والعويلة، والغافة، والأملح، وحداء، وورشة، وخدان.

تُعد محافظة رنية سابعة أصغر محافظات منطقة مكة المكرمة من حيث عدد السكان، إذ بحسب آخر الإحصاءات الرسمية يعيش فيها 0.6% من سكان المنطقة، ويصل عدد سكانها إلى نحو 49,854 نسمة.

موقع محافظة رنية

تقع محافظة رنية إلى الجنوب الشرقي من المنطقة، وتبلغ مساحتها 62 ألف كلم2، وهي في منخفض حوض واديها الكبير، بعد أن يخلف جبل الكور ويطل على رمال نفود سبيع، وتمتد قراها وأحياؤها القديمة على ضفتي الوادي. وموقع المدينة يتوسط دائرة واسعة بين الجبال، قطرها يتراوح بين 18 - 20 كلم.

تُعد رنية من المحافظات الحديثة، حيث أصبحت محافظة من الفئة (ب) في عام 1400هـ/1980م، وتضم أكثر من مئة قرية وهجرة، وعددا من موارد وتجمعات البادية.

تضاريس محافظة رنية

تتمتع محافظة رنية بتنوع جغرافي، إذ تشمل حرات بركانية، إلى جانب جبال وهضاب ثم سهول وصحارٍ رملية، وذلك لطول امتداد انحدار أرض المحافظة. وتتوافر مواقع التعدين بالمحافظة، وتشمل أحجار الزينة، ومنها أحجار الجرانيت، وهي تشكل كتلًا صخرية صلبة ومتجانسة ذات ألوان زاهية ومتنوعة.

تضم المحافظة سلسلة من الجبال المذكورة في المؤلفات وقصائد الشعر الجاهلي، إضافة إلى كهوف ومنحوتات صخرية، ونقوش تاريخية.

فعاليات محافظة رنية

تنظم محافظة رنية عددًا من الفعاليات السياحية والترفيهية، من أبرزها مهرجان تمور رنية الأول الذي انطلق في عام 1444هـ/2022م، ويهدف إلى تعزيز الحراك الزراعي والاقتصادي في المحافظة، لما تمثله التمور من رافد اقتصادي وسياحي مهم، يتيح الفرص المتنوعة لاستثمار المزارعين والمهتمين في الشأن الزراعي، كما أنه يمثل منصة مهمة للمزارعين، ويوفر فرص عمل للشباب، حيث يدعم المهرجان المستثمرين والمستهلكين، ويسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية من التمور.

خدمات النقل في محافظة رنية

يقع مطار الطائف الدولي على بعد 337 كلم عن محافظة رنية، وهو أقرب المطارات إليها، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 550 ألف مسافر سنويًّا. 

ويمكن الوصول إلى محافظة رنية برًّا من خلال الطريق الثانوي 255، ويعد مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من رنية وإليها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة