تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة المويه

saudipedia Logo
محافظة المويه
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة المويه هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، يبلغ عدد سكانها 29.065 بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022م. كانت محطة مهمة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يلتقي فيها بأبناء البادية في طريقه من نجد إلى مكة المكرمة، وهبطت فيها أول طائرة له خلال فترة بدء توحيد المملكة.

موقع محافظة المويه

تقع محافظة المويه في الجزء الشمالي من منطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها 21736  كلم2. تصنف المحافظة من الفئة (ب)، وتضم 17 مركزًا إداريًّا، هي: ظلم، أم الدوم، رضوان، الزربان، الرويلية والصهلوج، الراغية، الركنة، دغيبجة، مشاش الطارف، العوالي، الرفايع، المزيرعة، الحفر، البحرة، النصائف، مران، ملحة.

المعالم التاريخية في محافظة المويه

توجد في محافظة المويه آثار عدة مرتبطة بفترة توحيد المملكة مثل: قصر الملك عبدالعزيز، ومسجد الملك عبدالعزيز، والآبار القديمة التي بنيت بأشكال دائرية ومربعة ومسدسة ومستطيلة.

ويعود بناء قصر الملك عبدالعزيز في المويه القديمة إلى عام 1357هـ/1938م، وصمم على الطراز الإسلامي القديم على مساحة تقدر بنحو 14850 م2، وسط أطلال المنازل والبيوت الطينية في المويه، ويقع القصر على بعد 200 كلم شمال الطائف، ويبعد عن المويه الجديدة 40 كلم.

خدمات النقل في محافظة المويه

يقع مطار الطائف الدولي على بعد 205 كلم عن محافظة المويه، ويعد أقرب المطارات إليها، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو خمسة ملايين مسافر سنويًّا.

ويمكن الوصول إلى المحافظة عبر الطريق الرئيس 40، الذي يبدأ من مدينة جدة غرب المملكة، وينتهي في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، ويعد الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من المويه وإليها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة