تم نسخ الرابط بنجاح

محمد فهد الحارثي

saudipedia Logo
محمد فهد الحارثي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمد فهد الحارثي، هو الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمملكة العربية السعودية منذ عام  1442هـ/2020م. عمل في مجال الإعلام التقليدي والجديد نحو 20 عامًا، تقلَّد خلالها مناصب عدة، وتدرَّج في قطاعات الإعلام السعودي والدولي. يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، وشهادة الماجستير في الصحافة الدولية من جامعة سيتي البريطانية.

حياة محمد الحارثي العملية

بدأ محمد فهد الحارثي رحلته الإعلامية في صحيفة الشرق الأوسط، وأتبعها بالعمل مراسلًا صحافيًا لصحيفة "عرب نيوز" الصادرة باللغة الإنجليزية، قبل أن ينتقل إلى صحيفة "الفايننشال تايمز" كصحفي زائر، عاد بعدها للعمل بصحيفة الاقتصادية متفرغًا، وتنوعت مهامه ووظائفه حتى أصبح مديرًا للتحرير في الصحيفة ذاتها.

وفي عام 1418هـ/1997م، تولى الحارثي منصب رئيس تحرير مجلة الرجل، وبعد 7 أعوام وتحديدًا في عام 1425هـ/2004م، أصبح رئيسًا لتحرير مجلتي الجميلة وسيدتي، وحوَّل مجلة سيدتي إلى مجلات متخصصة ومواقع إلكترونية، هي "سيدتي ديكور"، و"سيدتي وطفلك"، و"سيدتي للأزياء"، كما أطلق مجلة سيدتي الشهرية باللغة الإنجليزية، قبل أن يعود مجددًا لصحيفة "عرب نيوز" رئيسًا للتحرير عام 1434-1437هـ/2013-2016م، دشن خلالها مشروع منتدى "عرب نيوز" الحواري الذي يستضيف ندوات بحضور مسؤولين ودبلوماسيين لمناقشة قضايا الساعة.

مشاركات وأعمال محمد الحارثي

في عام 1436هـ/2015م، عمل الحارثي بالبرامج التلفزيونية، ليطلق البرنامج الاجتماعي "بدون شك" على شاشة قناة mbc، كما كتب عددًا من المقالات المعنية بالمجالات السياسية في صحيفتي الشرق الأوسط والبيان، إضافة إلى كتابة مقال شهري في مجلة الرجل، وأسبوعي في مجلة سيدتي.

جوائز وعضويات محمد الحارثي

حاز الحارثي عددًا من الجوائز المحلية والعربية، أبرزها: جائزة الخليج للتميّز عام 1423هـ/2002م، وجائزة الإبداع الإعلامي في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1435هـ/2014م، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين منذ عام 1437هـ/2016م، وعضويته كمؤسس في منتدى القيادات العربية الشابة في دافوس الشرق الأوسط.

إطلاق أول إذاعة إخبارية في السعودية

في 11 رجب 1443هـ/12 فبراير 2022م، أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد فهد الحارثي، إطلاق أول إذاعة إخبارية في المملكة، لتكون الفرع الإذاعي من قناة الإخبارية، وذلك في خطوة تستهدف من خلالها الهيئة استكمال مسيرتها في التركيز على المحتوى المحلي والاتجاه نحو التخصص، وفي إطار استراتيجية توزيع الخطاب الإعلامي عبر جميع المنصات، والتحول نحو الإعلام المتخصص لتلبية رغبات شرائح المجتمع.