تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة أبو عريش

saudipedia Logo
محافظة أبو عريش
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة أبو عريش هي إحدى محافظات منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تحدها جنوبًا محافظة أحد المسارحة، وشمالًا محافظة صبيا، وشرقًا محافظة العارضة، وغربًا مدينة جازان مقر إمارة المنطقة، وهي من المدن التاريخية التي عرفت منذ القرن الرابع الهجري. يُقدر عدد سكانها بنحو 187,060 نسمة، بحسب إحصاءات عام 2022م. 

أماكن تاريخية في أبوعريش

يُعد مسجد العباسة في محافظة أبو عريش أحد المساجد التاريخية في المملكة التي يستهدفها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية. وكان المسجد منارة للعلم، ومدرسة تعليم القراءة والكتابة والقرآن، يقع على طريق الملك فيصل جنوب شرق حي النسيم بالمحافظة، ويبعد نحو 35 كلم شرق مدينة جازان، ويطلق عليه مسجد الشريف أبو طالب، ويعود بناؤه إلى عام 1262هـ/1845م.

حظي المسجد بأعمال للترميم والتوسعة، آخرها عملية ترميم نفذها الأهالي عام 1436هـ/2014م. وستصل مساحة المسجد بعد تطويره إلى نحو 435.38 م²، وطاقته الاستيعابية 165 مصليًا.

مسجد القباب "القُبب" في أبوعريش

يقع مسجد القباب "القُبب" التاريخي في الجهة الغربية من محافظة أبوعريش، ويبعد نحو 35 كلم إلى الشرق من مدينة جازان. أطلق عليه اسم "مسجد القباب" لوجود 18 قبةً، ويطلق عليه أيضًا مسجد العين. وهو ثالث أقدم مساجد المملكة ذات القباب المتعددة بعد الحرمين الشريفين، أقيمت أول صلاة فيه عام 1248هـ/1832م.

سوق أبوعريش الشعبي

لمحافظة أبو عريش سوق شعبي باسم "أبو عريش"، يزيد عمره على 100 عام، يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع، وهو من أهم الأسواق الأسبوعية الشعبية في منطقة جازان. يبدأ الباعة والمشترون التوافد إليه منذ ليلة الأربعاء، لعرض مختلف المبيعات الشعبية، ومنها البن والهيل والقرفة والبهارات والسمن والعسل، والنباتات العطرية من الفل والكادي والبعيثران والشيح.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة