تم نسخ الرابط بنجاح

استراتيجية تطوير منطقة عسير

saudipedia Logo
استراتيجية تطوير منطقة عسير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

استراتيجية تطوير منطقة عسير هي استراتيجية وطنية أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عام 1443هـ/2021م تحت شعار "قمم وشيم"، بهدف تحويل منطقة عسير الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية إلى وجهة سياحية عالمية تستقطب ما يزيد على 10 ملايين زائر بحلول عام 2030م، وتتولى هيئة تطوير منطقة عسير الإشراف عليها.

أهداف استراتيجية تطوير منطقة عسير

تهدف الاستراتيجية إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة للمنطقة من خلال ضخ 50 مليار ريال لتمويل المشروعات وتطوير مواقع الجذب السياحي في عسير، لتكون وجهة سياحية عالمية على مدار العام، كما تعمل الاستراتيجية على استقطاب وتسهيل إجراءات الاستثمارات المحلية والعالمية، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني عبر دعم وتعزيز السياحة والثقافة في منطقة عسير، واللتان تُعدان من ركائز التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وتسعى الاستراتيجية مع حلول عام 2030م إلى إتاحة فرص عمل جديدة ورفع مستوى جودة الحياة والخدمات الأساسية والبنى التحتية، كالنقل والصحة والاتصالات، وغيرها.

مبادرات استراتيجية تطوير منطقة عسير

تعمل الاستراتيجية على تطوير المنطقة في عدة مجالات، وتركز اهتماماتها على ثلاثة مجالات رئيسة تتمثل في الاقتصاد والإنسان والأرض، حيث تسهم الاستراتيجية في دعم اقتصاد المملكة من خلال 17 برنامجًا مُقسمة على 4 محاور أساسية، تشمل السياحة والزراعة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتيسير ممارسة الأعمال.

كما تُقدم الاستراتيجية ثماني مبادرات تخص الفرد، مقسمة على محورين: الأول إحياء التراث والثقافة، والثاني بناء مجتمع متماسك ذي أسس قوية، وتُقدم أيضًا برنامجين في إطار الحفاظ على الأرض يُركزان على المحافظة على الطبيعة وعلى الهوية المعمارية.

مرتكزات استراتيجية تطوير منطقة عسير

ترتكز الاستراتيجية على المقومات الطبيعية التي تمتاز بها المنطقة، حيث تضم منطقة عسير 651 موقعًا أثريًّا، و4,275 قرية تُراثية تقريبًا. كما تُسهم جبال المنطقة في إتاحة المجال لإقامة بعض الأنشطة الرياضية المتعلقة بها. ومن المرتكزات الأساسية للاستراتيجية فن القط العسيري الذي تشتهر به المنطقة، والمدرج ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). 

كما تتميز منطقة عسير بمناخها المعتدل، حيث تبلغ درجة الحرارة الكبرى في فصل الصيف 24° درجة مئوية، وتتميز بتنوع تضاريسها بين الساحل والسهل والقمم والهضاب والصحاري وغطائها النباتي الذي يشكل ما نسبته 70% من الغطاء النباتي في المملكة.

مقالات ذات الصلة