تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للفروسية

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للفروسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي للفروسية، هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، والجهة المسؤولة عن رياضة الفروسية، والممثل الرئيسي لرياضات الفروسية الأولمبية في السعودية، ويدير أعماله من مقره الرئيسي في العاصمة الرياض.

يهدف الاتِّحاد إلى رفع المُستوى الفني والارتِقاء بمُستوى المُشاركين من جميع النواحي الفنية والثقافية والاجتِماعية، وتوطيد العلاقات الطيبة مع الاتِّحادات المُماثِلة في الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة.

تأسيس الاتحاد السعودي للفروسية

تأسس الاتحاد السعودي للفروسية عام 1410هـ/1989م،تحت اسم الاتحاد السعودي للألعاب الفروسية والسهام، ومع التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية عام 1421هـ/2001م تغير اسمه إلى الاتحاد السعودي للفروسية، وهو عضو في: الاتحاد العربي للفروسية، والاتحاد الآسيوي للفروسية، والاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، والاتحاد الدولي لسياحة الفروسية، والاتحاد الدولي للرماية من على ظهر الخيل، والاتحاد الدولي للفروسية منذ عام 1410هـ/1990م.

مهام الاتحاد السعودي للفروسية

يتولى الاتحاد السعودي للفروسية تنفيذ عدد من المهام، منها: تكثيف ممارسة رياضات الفروسية محليًّا والوصول بها إلى العالمية، وضع الخطط والأنظمة، توفير بيئة مناسبة لهواة ركوب الخيل، توعية المجتمع بأهمية الفروسية والتعريف بتاريخها، دعم الملاك والفرسان ومراكز تدريب الفروسية والجهات ذات العلاقة للارتقاء برياضة الفروسية.

بطولات الاتحاد السعودي للفروسية

يقيم الاتحاد عددًا من البطولات لتشجيع رياضة الفروسية في المملكة، ومنها استضافة "البطولة الدولية لقفز الحواجز".

ويشارك الاتحاد في البطولات المحلية والدولية بعدد من رياضات الفروسية، تتضمن: القدرة والتحمل، الماراثون، ويشرف على بطولات الفروسية المحلية، منها: بطولة قفز الحواجز والقدرة والتحمل والتقاط الأوتاد والماراثون.

وينظم الاتحاد السعودي للفروسية بطولات وسباقات مختلفة شملت 69 بطولة منها 16 بطولة دولية شملت خمس رياضات: قفز الحواجز، القدرة والتحمل، التقاط الأوتاد، الماراثون، الرماية من على ظهر الخيل.

وفي 1444هـ/2023م، تسلمت السعودية "علم" استضافة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض والتي ستقام في 1445ه/2024م في الرياض للمرة الأولى في الشرق الأوسط.