تم نسخ الرابط بنجاح

البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء

saudipedia Logo
البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء (لتدوم) هو برنامج وطني أطلقته المملكة العربية السعودية للمحافظة على مواردها الطبيعية، بهدف تقليص الكميات المفقودة والمهدرة في الغذاء، عبر اتباع أحدث المعايير والتجارب الدولية. أُطلق البرنامج عام 1439هـ/2018م، وهو من مبادرات المؤسسة العامة للحبوب، ضمن قطاعات وزارة البيئة والمياه والزراعة

ويضع البرنامج سياسات للحد من الفقد والهدر الغذائي في مجموعة رئيسة من الأغذية، هي القمح، والأرز، والتمور، والخضار، والفاكهة، واللحوم الحمراء والبيضاء.

أهداف البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء

يعمل البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء على تحقيق عدة أهداف، منها نشر الوعي بأهمية التنوع الغذائي بخصوص استخدام الموارد الطبيعية بكفاءة، والحد من الأمراض الناتجة عن الهدر الغذائي وكيفية التعامل مع النفايات، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية وغير الحكومية، ونشر ثقافة إعادة التدوير عبر إعادة استخدام الأغذية، وتشجيع الحد من الفقد والهدر في الغذاء.

مراحل البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء

يمر تنفيذ البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء بأربع مراحل أساسية، الأولى دراسة الفقد والهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية (المسح الميداني)، من خلال إعداد العمل التشريعي للحد من الفقد والهدر الغذائي في المملكة، وأُسندت هذه المرحلة إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، التي عملت على مشروع دراسة المسح الميداني لقياس الفقد والهدر في الغذاء وسبل الحد منهما. وتعمل الدراسة على تقدير حجم الفقد والهدر الغذائي في 27 مدينة ومحافظة في المناطق الإدارية للمملكة. 

وفي المرحلة الثانية يُنفذ برنامج وطني توعوي تدريبي، يوفّر التدريب حول أفضل الممارسات المتبعة للحد من الفقد والهدر الغذائي. وتشمل المرحلة الثالثة إنشاء المرصد الوطني للفقد والهدر الغذائي. وتعزز المرحلة الرابعة بدراسة قدرات إعادة تدوير المخلّفات والاستفادة من الفقد والهدر الغذائي.

خطط البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء

قُدرت نسبة الهدر والفقد في الغذاء بالمملكة عام 2018م بـ33.1%، ويستهدف البرنامج خفض الفقد والهدر بنسبة 50% بحلول عام 2030م، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي، وتقليل الأعباء المالية على الفرد والمجتمع.