تم نسخ الرابط بنجاح

الخطوة

saudipedia Logo
الخطوة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الخطوة هي رقصة من الرقصات التقليدية في المملكة العربية السعودية، وتُعرف بالخطوة العسيرية، وتؤدى ضمن أهازيج شعبية تعكس النصوص المغنَّاة فيها القصص المحلية في جنوب السعودية. وتُعرَف الخطوة بوصفها أحد الفنون التي يعتمد أداؤها على انسجام الصوت والإيقاع بالضرب بالأقدام على الأرض. 

طريقة أداء الخطوة

الخطوة هي الأكثر شيوعًا في جنوب المملكة، ومن ذلك أخذت تسمية "الخطوة الجنوبية"، وتُستمدّ طريقة أدائها من اسمها نفسه، إذ تعتمد على اتخاذ خطوة واحدة إلى الأمام ثم التراجع إلى الخلف بإيقاع منتظم ضمن صف من المؤدين. ويشابه لعب العزاوي بجازان في مُجمله الخطوة العسيرية، إلا أن معدل الخطوات فيه لا يتجاوز محيط الوقوف.

الشعر الشعبي في الخطوة

ينطوي فن الخطوة على أداء الشعر الشعبي إلى جانب صوت إيقاعات الطبول والأقدام، ويتخلل الصفوف بعض المؤدين الذين يهتفون ببعض المقاطع الشعرية. يرتدي مؤدو الخطوة غالبًا الجنبية "إحدى أدوات الزينة الرجالية"، ويحملون في أيديهم الخيزرانة.

تاريخ لعبة الخطوة

وطنيًّا، تُعرف لعبة الخطوة بوصفها تراثًا عسيريًّا قدمته وزارة الثقافة السعودية ضمن الفلكلور الشعبي في مهرجان "رجال الطِّيب" عام 2019م، كما حضرت الخطوة بوصفها موضوعًا رئيسًا لمعرض فني بعنوان (الخطوة)، نظمه معهد مسك للفنون التابع لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك".وتُعد الخطوة لونًا رئيسًا ضمن احتفالات منطقة عسير بالأعياد الرسمية،وضمن الاحتفالات الرسمية لليوم الوطني في المملكة والمهرجانات الوطنية، ومسابقات الأداء للفنون الشعبية بسوق عكاظ، والمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية".