تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

saudipedia Logo
الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري "SRC" هي شركة حكوميّة رائدة في قطاع الإسكان، مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ومُرخصٌ لها لمزاولة أعمال إعادة التمويل العقاري من قبل البنك المركزي السعودي. يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ويرأس مجلس إدارتها وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

تأسيس الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

تأسست الشركة في عام 1439هـ/2017م، إذ أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إنشائها في سبيل تعزيز أداء قطاع العقار وتحقيق مُساهمة أكبر له في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك في إطار مُواكبة التوجه مع رؤية السعودية 2030.

وتهدف الشركة منذ إنشائها إلى دعم استقرار ونمو سوق التمويل الثانوي، وتوفير السيولة له، إضافة إلى زيادة السيولة وتحقيق سهولة الوصول إلى مصادر التمويل المحلية والعالمية. 

عمل الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

تعمل الشركة على إعادة التمويل العقاري من خلال السوق الثانوية بهدف المساعدة في تحوّل سوق الإسكان المحلي، مما يسهم في ضمان استقرار سوق التمويل العقاري من خلال توفير السيولة لمقدمي خدمات التمويل بالمملكة، وتسهيل الوصول إلى حلول التمويل المستدامة للراغبين في تملك منازلهم بالمملكة.

وتسهل الشركة تمكين الأفراد والجهات الطامحة بالتمويل العقاري بشكل مباشر وغير مباشر من زيادة وتنوع التمويلات العقارية طويلة الأجل مع منتجات التمويل العقاري بتكلفة ثابتة (LTFR)، إلى جانب تقديم الدعم للممولين العقاريين عبر توفير السيولة وتخفيف العبء على رأس المال لزيادة النمو في قطاع التمويل العقاري وزيادة في معدلات تملك المساكن للمواطنين السعوديين. 

منتجات الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

تتنوع منتجات الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري من تقديم التمويل بمختلف أشكاله إلى شراء الأصول بدرجات متفاوتة. ويشتمل كل منتج على واحد أو أكثر من الحلول لتلبية الاحتياجات الخاصة لكل ممول.

قدمت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري أربعة حلول لجميع الممولين العقاريين في المملكة، هي: الأول، التمويل قصير الأجل وطويل الأجل، بحسب تفضيل الشريك. والثاني، الودائع المهيكلة طويلة الأجل لتوفير السيولة للشركاء من الممولين العقاريين الذين لديهم الرخصة في الحصول على ودائع، ويتم الاستثمار في وديعة طويلة الأجل متوافقة مع الشريعة الإسلامية مع أحد البنوك أو المصارف السعودية. أما الثالث فهو شراء المحافظ المشروط، حيث تقوم الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بشراء محافظ التمويل السكني من الشركاء على أساس حق الرجوع على الممول، وذلك لارتباط المخاطر الائتمانية بالممول في حال تعثر أحد التمويلات السكنية التي يتم شراؤها. وأخيرا الرابع، شراء المحافظ غير المشروط، وتقوم الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بشراء محافظ التمويل السكني من الشركاء دون حق الرجوع؛ ولا تترتب على البائع تبعات جراء تعثر المحافظ المتعاقدة.

إنجازات الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

في 11 مايو 2023م حصلت الشركة على تصنيف "A2" من وكالة التصنيف الدولية "موديز"، وحصلت أيضًا على تصنيف "+A" من وكالة "فيتش" مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس جودة محفظة الشركة ورأسمالها القوي. وتأتي هذه التصنيفات في أعقاب ترقيات التصنيف الائتماني الأخيرة للمملكة، مما يعكس الزخم الإيجابي الناتج عن الإصلاحات المهمة التي تقود النمو الاقتصادي للمملكة.