تم نسخ الرابط بنجاح

المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن"

saudipedia Logo
المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن"
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز السعودي للمحتوى الرقمي "رقمن" هو أحد مراكز دارة الملك عبدالعزيز، يعنى بنقل المحتوى الرقمي للمصادر التاريخية للمملكة وتطويره وبنائه، وإتاحته للمختصين والباحثين والمهتمين،  تأسس عام 1430هـ/2009م، باتفاق بين وزارة التعليم (وزارة التعليم العالي آنذاك) والدارة، تحت اسم "مركز تطوير حفظ وتنظيم المصادر التاريخية للمملكة العربية السعودية إلكترونيًّا".

تاريخ تسمية المركز السعودي للمحتوى الرقمي

تغير اسم المركز من "مركز التاريخ السعودي الرقمي" إلى "مركز تطوير حفظ وتنظيم المصادر التاريخية للمملكة العربية السعودية إلكترونيًّا"، الذي تغير بدوره عام 1441هـ/2019م  إلى "المركز السعودي للمحتوى الرقمي (رقمن)".

مهام المركز السعودي للمحتوى الرقمي

تتمحور مهام "رقمن" حول حفظ المصادر التاريخية وتنظيمها وإتاحتها رقميًّا، بمعايير وصفية تم تبنيها خصيصًا لهذا التنظيم، وبناء خبرات تخصصية في هذا المجال، إلى جانب وضع السياسات والقوانين لحفظ وإدارة المصادر العلمية عن طريق الدراسات العلمية.

يتيح المركز السعودي للمحتوى الرقمي خدماته للقطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، وللمؤسسات والجهات التعليمية والعلمية والبحثية ومراكز حفظ الوثائق والأرشيفات، ويقدم دورات تدريبيةً وتثقيفيةً وتوعويةً في مجالات حفظ المحتوى الرقمي وإثرائه.

يتعاون المركز مع عدد من الجهات ذات العلاقة محليًّا وعالميًّا، مثل وزارة التعليم، والمكتبة الرقمية العالمية، والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات، وغيرها.

مبادرات المركز السعودي للمحتوى الرقمي

أطلق المركز السعودي للمحتوى الرقمي مبادرات عدة، منها: مشروع "ويكي دوِّن" التطوعي لإثراء محتوى التاريخ السعودي والعربي والإسلامي في الموسوعة العالمية الحرة "ويكيبيديا".ومبادرة "التاريخ السعودي"، وهي منصة للوسائط الرقمية للتاريخ السعودي.ومن مشاريعه المنجزة في عام 1441هـ/ 2020م مشروع التحويل الرقمي والمعالجة الفنية لـ566 بكرةً سينمائيةً وصوتية تاريخية في أرشيف دارة الملك عبدالعزيز، وتحويلها إلى صيغ رقمية بجودة عالية.

في عام 1443هـ/2022م أنهى مشروع "ويكي دوِّن" مبادرة إثرائية تطوعية عن المرأة السعودية، جرى إطلاقها عبر منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتهدف إلى إثراء المحتوى العربي عبر موسوعة "ويكيبيديا" بإنشاء مقالات لشخصيات نسائية سعودية في مختلف المجالات، والتطوير للمحتوى الموجود في الموسوعة.