تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الثقافة للشباب

saudipedia Logo
جائزة الثقافة للشباب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة الثقافة للشباب، هي جائزة ثقافية وطنية سنوية في المملكة العربية السعودية، تُمنح للمواطنين السعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا و40 عامًا، ممن لهم مُساهمة ثقافية مميزة في أحد القطاعات الثقافية. أُطلقت ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلنت عنها وزارة الثقافة عام 1441هـ/2019م، وانطلقت الدورة الأولى للجائزة في شوال 1441هـ/يونيو 2020م.

أهداف جائزة الثقافة للشباب

تهدف جائزة الثقافة للشباب إلى تكريم ودعم المواهب الوطنية الصاعدة في جميع القطاعات الثقافية للمواطنين، ممن كانت لهم مساهمة ثقافية مميزة في أحد القطاعات الثقافية خلال العامين السابقين للترشيح.

آلية الترشُّح لجائزة الثقافة للشباب

يحق الترشُّح لجائزة الثقافة للشباب من قبل لجان الخبراء المختصين في المجال الثقافي، للاحتفاء بمسيرة إنجازاتهم المثرية للقطاع الثقافي.

الفائزون بجائزة الثقافة للشباب

حصلت على الجائزة في دورتها الأولى المخرجة السينمائية شهد سعيد أمين، تقديرًا لإنجازاتها في صناعة الأفلام، منذ بدايتها كمساعد مخرج، وذلك خلال إعلان الفائزين بجوائز الدورة الأولى لمبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" في عام 1442هـ/2021م.

فيما نال الكاتب والمخرج السينمائي بدر الحمود جائزة الدورة الثانية، تقديرًا لجهوده في صناعة الأفلام ومبادرات النشر والترجمة والمشاريع التقنية، حيث أسس مركز "منافيرس" للابتكار والتطوير الذي يُعدُّ أول مركز من نوعه في العالم يتيح تداول المنتجات الثقافية ونشرها بشكلٍ تفاعلي، كما أسس منصة "معنى" الإلكترونية المهتمة بنشر المحتوى المعرفي والفني والفلسفي، إلى جانب إدارته لمشروع ترجمة 30 كتابًا في مجال الفلسفة والعلوم الإنسانية.