تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة فنون الطهي

saudipedia Logo
جائزة فنون الطهي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة فنون الطهي، هي جائزة أطلقتها وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلنت عنها عام 1440هـ/2019م، وانطلقت دورتها الأولى في شوال 1441هـ/يونيو 2020م. تُكِّرم الجائزة الأسماء التي تسهم في إثراء مجال الطهي وصنع تأثير ملموس فيه. 

أهداف جائزة فنون الطهي

تهدف جائزة فنون الطهي إلى تكوين قاعدة بيانات فيما يخص مجال الطهي بصفته مجالًا ناشئًا، وحفظ التراث السعودي في مجال فنون الطهي. وتشمل الجائزة الأفراد المهتمين بفنون الطهي، وأصحاب الأعمال الحرة، والطهاة السعوديين محليًّا ودوليًّا. 

شروط التقدم لجائزة فنون الطهي

للجائزة شروط خاصة يجب توافرها في المتقدمين، من أبرزها: أن يكون المرشح للجائزة سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات،  وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وأن يملك المرشح جميع الحقوق العامة والفكرية للعمل المُقدَّم، أو أن يملك على الأقل ملكية جزئية تمكّنه من التقديم بموافقة باقي الأطراف، وأن يكون العمل المقدم قد جرى العمل عليه خلال العامين السابقين للتقديم للترشُّح.     

استقبال طلبات الترشُّح لجائزة فنون الطهي

تُستقبل الترشيحات في الفروع المعلنة من وزارة الثقافة، وتتأهل الترشيحات التي تنطبق عليها الشروط إلى مرحلة الفرز، ثم ينتقل أفضلها إلى مرحلة التحكيم، لاختيار أفضل المرشحين بناءً على معايير محددة، قبل أن تُعلن أسماء الفائزين في حفل يرعاه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أو من ينوب عنه.

الفائزون في جائزة فنون الطهي

كانت المراكز الأولى للدورة الأولى لجائزة فنون الطهي كالتالي: المركز الأول: راكان إبراهيم العريفي، والمركز الثاني الأكاديمية السعودية زادك لفنون الطهي، والمركز الثالث نورة عبدالوهاب البدران، وحصل على جائزة الدورة الثانية: عبدالصمد الهوساوي.  

الاختبارات ذات الصلة