تم نسخ الرابط بنجاح

شركة وسط جدة للتطوير

saudipedia Logo
شركة وسط جدة للتطوير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة وسط جدة للتطوير، هي شركة حكومية في المملكة العربية السعودية، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست في 1440هـ/2019م، تشرف على تطوير وتشغيل مشروع وسط جدة، المطل على ساحل البحر الأحمر لتعزيز مكانة السعودية السياحية، وصناعة وجهة عالمية في قلب مدينة جدة. 

تأسيس شركة وسط جدة للتطوير

يرأس مجلس إدارة شركة وسط جدة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وفي 13 جمادى الأولى 1443هـ/17 ديسمبر 2021م أطلق ولي العهد المخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع وسط جدة، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

ووصل إجمالي الاستثمارات في المشروع إلى نحو 75 مليار ريال، خصصت لتطوير مساحة تبلغ 5.7 ملايين م2،وشارك في تصميم مخططه العام 500 مهندس واستشاري من خمس دور تصميم عالمية. ويُنفذ المشروع على ثلاث مراحل، تكتمل الأولى منها بنهاية عام 2027م، والثانية في عام 2030م، والثالثة تمتد أعمالها لما بعد عام 2030م.

أهداف مشروع وسط جدة

يُسهم مشروع وسط جدة في تعزيز المكانة الاقتصادية للمدينة، وتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد السعودية بـ47 مليار ريال بحلول عام 2030، من خلال تطوير عدة قطاعات حيوية، منها: السياحة، والرياضة، والترفيه. ويضم المشروع أربعة معالم عالمية، هي: دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، وأحواض محيطية ومزارع مرجانية. 

معالم مشروع وسط جدة

يرتكز مشروع وسط جدة على أربعة معالم رئيسة، يتشكّل المعلم الأول في هيئة أحواض محيطية ومزارع مرجانية، والمعلم الثاني هو دار للأوبرا، تضم ساحات فنية عامة واستديوهات، والمعلم الثالث هو استاد رياضي بطابع معماري أصيل، مستوحى من التراث المحلي، سيتم تنفيذها في المرحلة الأولى، والتي تمثل 45% من المشروع. وفي المرحلة الثانية من المشروع سينفّذ المعلم الرابع، وهو متحف وسط جدة يمثل الإرث الصناعي التاريخي والثقافي في المنطقة، ويجسّد تاريخ جدة وارتباطها بالبحر الأحمر.