تم نسخ الرابط بنجاح

مركز التواصل والمعرفة المالية

saudipedia Logo
مركز التواصل والمعرفة المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 12/08/2023

مركز التواصل والمعرفة المالية "مُتمم" هو منصة معرفيّة وأحد مبادرات وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، أطلقته الوزارة بمسماه الحالي في عام 2020م، ويُعنى بالتثقيف المالي والتبادل المعرفي لرفع الوعي المالي وتعزيز الشراكات التواصلية مع أصحاب المصلحة في المنظومة المالية والاقتصادية، ودعم جهود وزارة المالية لتعزيز مكانة المملكة على المستويين الإقليمي والعالمي، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030. 

مراحل تأسيس مركز التواصل والمعرفة المالية

تأسس المركز عام 1976م تحت اسم "مركز المعلومات المالية"، وتكوّن حينها من إدارة خدمات المعلومات والبرامج الإعلامية والتصوير التلفزيوني ومعامل التصوير، وفي عام 1981م أُضيف لمهام المركز مهمة التحليل الاقتصادي، وتغير اسمه إلى "المركز الوطني للمعلومات المالية والاقتصادية". 
وفي عام 2017م جرى تفعيل دور المركز وفق استراتيجية وزارة المالية (2017 – 2020م) ومهامها المتعلقة بالشراكة والدعم المعرفي مع أصحاب المصلحة، وفي 2020م أُطلق على المركز اسم مركز التواصل والمعرفة المالية مع اعتماد استراتيجيته الجديدة (2020 – 2025م). 

عمل مركز التواصل والمعرفة المالية 

يعمل المركز على متابعة كافة المستجدات في الإطارين المالي والاقتصادي، منها إصدار تقارير إعلامية يومية تستعرض أهم المتغيرات الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتأثيرات تلك المتغيرات على الأسواق العالمية، إضافة إلى أهم الأخبار المحلية والعالمية المتداولة عن الفيروس، والتطورات الاقتصادية على المستويين المحلي والعالمي.
ويهدف المركز لبناء شراكات فعّالة بين المسؤولين في القطاع الحكومي والمسؤولين والمختصين في القطاع المالي والاقتصادي، من أجل نشر المعرفة وتبادل الآراء والنقاشات.

مبادرات مركز التواصل والمعرفة المالية

أطلق المركز ثلاث مبادرات تُسهم في تحقيق هدفه في تنمية المعرفة المالية، وهي مبادرة ديوانية المعرفة، ومبادرة رحلة المعرفة، والمبادرة الثالثة هي المعرض التوعوي المالي.
وتتمحور فكرة ديوانية المعرفة حول الإثراء المعرفي المتخصص من خلال سلسلة حلقات جلسات نقاشية مع مختلف القيادات والخبراء المتخصصين في القطاعين المالي والاقتصادي، لمناقشة أبرز القضايا المالية والاقتصادية المتخصصة والمتجددة، وتهدف إلى تعزيز التواصل والشراكة المعرفية، وذلك لنشر الثقافة المالية بين الفئات المستهدفة وربطها بالتقدم التقني ومشاركة الدروس المستفادة من التجارب الناجحة.