تم نسخ الرابط بنجاح

مركز التواصل والمعرفة المالية

saudipedia Logo
مركز التواصل والمعرفة المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التواصل والمعرفة المالية "مُتمم", هو منصة معرفيّة وأحد مبادرات وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، أطلقته الوزارة بمسماه الحالي في عام 2020م، ويُعنى بالتثقيف المالي والتبادل المعرفي لرفع الوعي المالي وتعزيز الشراكات التواصلية مع أصحاب المصلحة في المنظومة المالية والاقتصادية، ودعم جهود وزارة المالية لتعزيز مكانة المملكة على المستويين الإقليمي والعالمي، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030. 

تأسيس مركز التواصل والمعرفة المالية

تأسس المركز عام 1976م تحت اسم "مركز المعلومات المالية"، وتكوّن حينها من إدارة خدمات المعلومات والبرامج الإعلامية والتصوير التلفزيوني ومعامل التصوير، وفي عام 1981م أُضيف لمهام المركز مهمة التحليل الاقتصادي، وتغير اسمه إلى "المركز الوطني للمعلومات المالية والاقتصادية". 
وفي عام 2017م جرى تفعيل دور المركز وفق استراتيجية وزارة المالية (2017 – 2020م) ومهامها المتعلقة بالشراكة والدعم المعرفي مع أصحاب المصلحة، وفي 2020م أُطلق على المركز اسم مركز التواصل والمعرفة المالية مع اعتماد استراتيجيته الجديدة (2023 – 2026م). 

mتتمثل رؤية المركز في أن يكون منصة رائدة لتعزيز الثقافة والتوعية المالية وبناء الشراكات المعرفية المالية. وتتضمن أهدافه الاستراتيجية: تعزيز المعرفة والثقافة المالية في القطاع المالي. وتعزيز ورفع الوعي بالثقافة المالية للمجتمع. وتعزيز الشراكات المحلية والدولية لجلب المزيدمن الداعمين. وتطوير وابتكار مبادرات ومنتجات تسهم في نشر الثقافة المالية من خلال إشراك أصحاب المصلحة.

عمل مركز التواصل والمعرفة المالية 

يعمل المركز على متابعة المستجدات في القطاعين المالي والاقتصادي، منها إصدار تقارير إعلامية يومية تستعرض أهم المتغيرات الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا "كوفيد-19"، وتأثيرات تلك المتغيرات على الأسواق العالمية، إضافة إلى أهم الأخبار المحلية والعالمية المتداولة عن الفيروس، والتطورات الاقتصادية على المستويين المحلي والعالمي. ويهدف المركز إلى بناء شراكات فعالة بين المسؤولين في القطاع الحكومي، والمسؤولين والمختصين في القطاع المالي والاقتصادي، من أجل نشر المعرفة وتبادل الآراء والنقاشات.  

مبادرات مركز التواصل والمعرفة المالية

أطلق المركز ثلاث مبادرات تُسهم في تحقيق هدفه في تنمية المعرفة المالية، وهي: ديوانية المعرفة، ورحلة المعرفة، والمعرض التوعوي المالي.

وتتمحور فكرة ديوانية المعرفة حول الإثراء المعرفي المتخصص من خلال سلسلة جلسات نقاشية مع مختلف القيادات والخبراء المتخصصين في القطاعين المالي والاقتصادي، لمناقشة أبرز القضايا المالية والاقتصادية المتخصصة والمتجددة، وتهدف إلى تعزيز التواصل والشراكة المعرفية، وذلك لنشر الثقافة المالية بين الفئات المستهدفة وربطها بالتقدم التقني ومشاركة الدروس المستفادة من التجارب الناجحة.