تم نسخ الرابط بنجاح

مستشفى الملك خالد الجامعي

saudipedia Logo
مستشفى الملك خالد الجامعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مستشفى الملك خالد الجامعي، هو مستشفى حكومي تعليمي بحثي في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المنشآت الطبية الواقعة في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، يضم 19 قسمًا، وتشرف عليه الجامعة.

افتتاح مستشفى الملك خالد الجامعي

افتُتح مستشفى الملك خالد الجامعي في المدينة الجامعية بالدرعية عام 1402هـ/1982م، وكان يضم مجمع عيادات خارجية. ونجح المستشفى في تحقيق إنجازات عدة في مجال الاعتمادات الصحية، منها: شهادة اعتماد المركز السعودي للمنشآت الصحية "سباهي"، المعتمدة على تقييم شامل لمستوى الرعاية والجودة وفق معايير علمية لمستويات الرعاية الصحية المختلفة.

الطاقة الاستيعابية لمستشفى الملك خالد الجامعي

وصلت الطاقة الاستيعابية لمستشفى الملك خالد الجامعي إلى 1200 سرير بعد توسعة المستشفى في عام 2016م، ويتكون مبناه المجدد من ثمانية طوابق، في اثنين منها قبو يشغله مركز علاج الأورام، مع طابق أرضي، وخمسة طوابق علوية، كما يضم أجهزةً طبيةً حديثةً، مثل: أجهزة العلاج الإشعاعي، وجهاز علاج الأورام بالموجات الصوتية، وأجهزة الفحص النووي.

ويعمل المستشفى على تقديم الرعاية الطبية، كما يهدف بوصفه مستشفى تعليميًا إلى تدريب العاملين في القطاع الصحي من طلبة الطب وأطباء الامتياز والأطباء المقيمين وأطباء الزمالة، وكذلك الطلاب والمتدربين من الكليات والمعاهد الصحية في بيئة آمنة.

أقسام مستشفى الملك خالد الجامعي

يضم مستشفى الملك خالد الجامعي 19 قسمًا طبيًّا، أهمها: الطب الباطني، والجراحة، وطب الأطفال، والتأهيل الطبي، ويحتضن قسم التأهيل الطبي بدوره ثلاث صالات رياضية للرجال والنساء والأطفال وقسم العلاج المائي وقسم الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية. وتتوزع مباني أقسام مستشفى الملك خالد الجامعي داخل أسوار جامعة الملك سعود بين شارعي القري والمرقب، وتضم: مبنى العيادات الخارجية، والطوارئ، وأشعة الرنين المغناطيسي، وكلية الطب، التي تشكل مستطيلًا بمساحة إجمالية تبلغ 80,000م2.

مستشفى الملك خالد الجامعي ضمن أفضل المستشفيات العالمية

في يونيو 2022م، أدرجت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بمستشفييها الملك عبدالعزيز والملك خالد، ضمن قائمة أفضل المستشفيات على مستوى العالم لعام 2022م، استنادًا إلى تحسن مؤشرات الأداء في الرعاية الصحية، وإجراءات مكافحة العدوى، وسلامة المرضى، وغيرها من المؤشرات المتعلقة بجودة الخدمات الطبية، حيث تميزت المدينة الطبية في تحسين البيئة الآمنة للمرضى من خلال قياس مؤشرات الأداء بشكل دوري، وتحليل ودراسة المخاطر واتخاذ الإجراءات اللازمة، مع وضع خطط العمل لتحسين تلك الإجراءات وتطويرها.

وحصلت المدينة الطبية الجامعية على عدة اعتمادات دولية، مثل شهادة "الدرجة الماسية"؛ وهو أعلى تصنيف من هيئة الاعتماد الكندي، بعد نجاحها في التقييم الشامل من قبل فريق الهيئة حول مدى التزام المدينة الطبية بمعايير الجودة حول الإجراءات والخدمات الصحية المقدمة وفق المعايير الدولية في مستشفيي الملك خالد، والملك عبدالعزيز التابعينِ لها.