تم نسخ الرابط بنجاح

مسرح مرايا

saudipedia Logo
مسرح مرايا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 11/08/2023

مسرح مرايا هو أحد أكبر المسارح في المملكة العربية السعودية، وأكبر مبنى عاكس على مستوى العالم، وأول مسرح يُبنى على شكل مرايا عاكسة للجغرافيا والتضاريس وطبيعة الأرض المحيطة به في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

أحداث شهدها مسرح مرايا

يشكل المسرح جزءًا من قاعة مرايا التي استضافت القمة الخليجية التي أطلق عليها "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، وهي واحدة من أبرز القمم السياسية الخليجية تاريخيًّا، إذ أعيد من خلالها لم الشمل والتكامل وتوحيد صف دول مجلس التعاون الخليجي في عام 1442هـ/2021م.

وشهد المسرح خلال مهرجان شتاء طنطورة عدة فعاليات، إذ استضاف عروضًا مسرحية وحفلات موسيقية لنجوم عالميين، إضافة إلى عدد من المعارض الفنية والمؤتمرات العالمية. 

تسجيل مسرح مرايا في موسوعة جينيس

اشتهر مسرح مرايا بميزاته التي جعلته جزءًا من التكوينات الصخرية لمحافظة العلا، مما جعله يسجل رقمًا قياسيًّا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، إذ صُنف أكبر مبنى عاكس على مستوى العالم.

وقد حصل المسرح على الجائزة المعمارية العالمية "أركيتايزر ايه " عام 2020م، وهو أحد المشاهد الحية للثقافة والفنون المتنامية في محافظة العلا، كما يشكل امتدادًا للمناظر المجاورة في عكسه لغروب الشمس، والصخور الأسطورية في العلا، والمنحدرات المتنوعة التي تحيط به من كل جوانبه، وتضيف أبعادًا جمالية على المكان، من خلال انعكاسات الشمس في أوقات النهار، وتلألؤ النجوم في الليل.

تصميم مسرح مرايا

يخضع المسرح لتحسينات هيكلية، إضافة إلى تطوير النظم الصوتية الخاصة به، وإنشاء مطعم تصل طاقته الاستيعابية إلى 500 شخص، فضلًا عن إيجاد مساحات مخصصة للمعروضات الفنية، مع المحافظة على الجدران المغطاة بالمرايا كجزء أساس من التصميم الخارجي، لتشكل امتدادًا تتناغم فيه المناظر الطبيعية من الجبال والرمال الذهبية، مما يعزز مكانته العالمية، إضافة إلى ترسيخ سمعته على أوسع النطاقات، وجعله قبلة لكبار الفنانين المحليين والعالميين، نظرًا للخلفية الجمالية التي يكتسي بها من بين سائر المسارح على مستوى العالم.