تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع '13/16'

saudipedia Logo
مشروع '13/16'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع "13/16" هو مشروع ثقافي سعودي، لتسجيل الحراك الفني والثقافي في المملكة العربية السعودية، أطلقته وزارة الثقافة في 1441هـ/2020م، ويُنفذه فريق ميداني تابع للوزارة، لاستكشاف تجليات القطاعات الثقافية التي تدعمها، في جميع مناطق السعودية الثلاث عشرة، وتوثيقها عن طريق التقاط الصور الفوتوغرافية، أو تسجيل المقاطع المرئية، لتكوين مكتبة بصرية للثقافة السعودية.

يشمل مفهوم الثقافة الأفكار والعادات والتقاليد، التي تظهر في أوجه النشاط الإنساني، وتعمل وزارة الثقافة على رصده من خلال 16 مسارًا، تمثل القطاعات التي تشرف عليها.

تسمية مشروع "13/16"

تعبّر تسمية مشروع "13/16" عن هدف وزارة الثقافة من إطلاقه، إذ يشير الرقم 13 إلى تقسيم المناطق الإدارية في السعودية، فيما يشير الرقم 16 إلى القطاعات الثقافية التي تدعمها الوزارة في توجهاتها، وهي: التراث، المتاحف، المسرح والفنون الأدائية، اللغة والترجمة، الأفلام، الكتب والنشر، المهرجانات والفعاليات الثقافية، المواقع الثقافية والأثرية، التراث الطبيعي، فنون العمارة والتصميم، فنون الطهي، الأزياء، المكتبات، الأدب، الفنون البصرية، الموسيقى. وتعبر هذه القطاعات عن المسارات الثقافية للمواهب في جميع مناطق المملكة.

أهداف مشروع "13/16" 

تهدف وزارة الثقافة من خلال مشروع "13/16" إلى توثيق التنوع الثقافي في السعودية، وإنشاء مرجع بصري يسهم في التعريف بالنشاطات الثقافية فيها، وتسهيل الوصول للمحتوى الثقافي السعودي من خلال نشره في المنصات الإعلامية، والتوثيق البصري للجوانب المتنوعة من الثقافات المحلية، والتعريف بقطاعات وزارة الثقافة الستة عشر.

نطاق عمل مشروع "13/16"

تسعى وزارة الثقافة في مشروع "13/16" إلى تغطية جميع مناطق المملكة الثلاث عشرة، وفق خطة معينة، انطلاقًا من منطقة الرياض، وانتهاءً بالمنطقة الشرقية، مرورًا ببقية مناطق المملكة، وهي: مكة المكرمة، المدينة المنورة، جازان، نجران، الحدود الشمالية، الباحة، القصيم، تبوك، حائل، عسير، الجوف.

ويعمل فريق الوزارة وفق خطة زمنية تمتد لنحو عام، يزور خلالها  مدن السعودية وقراها ومحافظاتها، للتعرف عن قرب على نشاطها الثقافي من 16 وجهًا، عبر الالتقاء بالمبدعين والمتخصصين، إلى جانب الزيارات الميدانية للمراكز والمواقع والآثار، للكشف عن ثقافة كل منطقة.

وتسعى وزارة الثقافة إلى تطوير الإمكانات، وتعزيز الفرص في القطاع الثقافي، من خلال بث جوانب التراث الثقافي السعودي في الحياة اليومية، لتحسين جودة حياة السكان في السعودية.