تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

saudipedia Logo
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، هي هيئة حكومية سعودية معنية بجباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية. كانت في السابق مكونة من الهيئة العامة للزكاة والدخل، والهيئة العامة للجمارك، وفي 22 رمضان 1442هـ/4 مايو 2021م، صدر قرار مجلس الوزراء بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك لتصبح "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك".

جاء قرار الدمج بهدف توحيد جهود كلا القطاعين تحت مظلة واحدة، مما يُسهم في رفع فاعلية الأداء وكفاءة الإنفاق.

تنظيم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميًا بوزير المالية، ومقرها الرئيس في مدينة الرياض، ولها إنشاء فروع أو مكاتب -بحسب الحاجة- داخل المملكة وخارجها. يكون للهيئة محافظ بمرتبة وزير، وهو المسؤول عن إدارة شؤون الهيئة.

كما يكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير المالية، وعضوية كل من: محافظ الهيئة، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن وزارة التجارة، وممثل عن وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وممثل عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، وممثل عن وزارة الاستثمار، وممثل عن البنك المركزي السعودي، وممثل عن هيئة السوق المالية، وممثل عن رئاسة أمن الدولة، وممثلين اثنين من القطاع الخاص يعينان بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح من الرئيس.

مهام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

يُناط بالهيئة عدة مهام، منها: جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية من المكلَّفين، وتوفير خدمات عالية الجودة للمكلَّفين؛ لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم، وتوظيف التقنية الحديثة في تنفيذ أعمال الهيئة ومراقبتها وتسهيلها، وفي تعزيز الدور الأمني في مكافحة التهريب الجمركي، علاوة على تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الهيئة. وللهيئة إنشاء شركات تابعة لها تقوم بأدوار تُمكّنها من أداء أنشطتها ومهماتها وتحقيق أهدافها.

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك

يعود تأسيس الهيئة إلى عام 1355هـ/1936م، باسم "مكتب الزكاة والدخل"، وفي عام 1370هـ/1951م، عُدِّل اسمها إلى "مصلحة الزكاة والدخل"، وتغيرت  بموجب الأمر الملكي رقم (أ/133) بتاريخ 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م،  إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل، حتى تم دمجها مع الهيئة العامة للجمارك في 22 رمضان 1442هـ/4 مايو 2021م، لتصبح "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك".

إطلاق أكاديمية للزكاة والضريبة والجمارك

في  1443هـ/2021م، أطلقت الهيئة أكاديمية الزكاة والضريبة والجمارك، لتحقيق أهدافها الاستراتجية من خلال رأس المال البشري، ومن أهدافها: إعداد موظفي الهيئة بالمهارات المطلوبة، وتقديم الاستشارات المهنية لضمان التعلم والتطوير المستمر، إضافة إلى إعداد قادة المستقبل في الهيئة بما يتوافق مع خطط التعاقب الوظيفي.

الهيئة العامة للجمارك

يمتد تاريخ الجمارك السعودية لنحو 100 عام، حيث بدأت بإنشاء ديوان الجمارك عام 1345هـ/1926م، وأتبعته المملكة بإصدار أول نظام للجمارك عام 1349هـ/1930م. وفي عام 1372هـ/1953م، أنشأت الحكومة المديرية العامة للجمارك لتحل محل ديوان الجمارك وأصدرت نظامًا جديدًا للجمارك. وفي عام 1391هـ/1971م، تحولت المديرية لتصبح "مصلحة الجمارك العامة"، صدرت بعد ذلك موافقة مجلس الوزراء في عام 1439هـ/2018م، على تحويل الجمارك السعودية من "مصلحة الجمارك العامة" إلى "الهيئة العامة للجمارك". وفي 1442هـ/2021م، تم دمجها مع الهيئة العامة للزكاة والدخل.