تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة حفظ النعمة الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة حفظ النعمة الأهلية، هي مؤسسة غير ربحية، مسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 237، مقرها عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، أسستها وزارتا البلديات والإسكان، والبيئة والمياه والزراعة، في 16 رمضان 1443هـ/17 أبريل 2022م؛لتمكين القطاع الثالث من الحد من هدر الموارد في السعودية.

أهداف ومهام مؤسسة حفظ النعمة الأهلية

تهدف مؤسسة حفظ النعمة الأهلية إلى المشاركة في تنظيم الأعمال التي تتعلق بحفظ النعمة، والمشاركة في البناء والتوسع في قطاع حفظ النعمة، والإسهام في تقليل نسبة الهدر، والاستفادة من فائض النعمة، وتسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي عبر توفير الغذاء للفئات المستفيدة.

وتؤدي المؤسسة مهام عدة، منها تنسيق عمل القطاع الثالث في حفظ النعمة، وإنشاء قنوات توجه المساعدات المادية لخدمات القطاع، والتنسيق في مجال التشريع والتنفيذ والرقابة مع الجهات ذات الصلة في مجال حفظ النعمة، واستخدام التقنية في تقديم الخدمات، والاستدامة المالية عبر إيجاد موارد مالية وتوجيهها في حفظ النعمة، ويشمل ذلك أنحاء السعودية كافة.

مبادرات مؤسسة حفظ النعمة الأهلية

تتبنى مؤسسة حفظ النعمة الأهلية مبادرات مختلفة لتحقيق أهدافها، منها: تأسيس جمعيات فرعية لحفظ النعمة، تغطي المحافظات والمناطق، وإنشاء فروع للمؤسسة في أرجاء السعودية، لتقليل هدر النعمة فيها، الذي بلغ نحو 40 مليار ريال، وتحقيقًا لرؤية السعودية 2030 في رفع مساهمة القطاع الثالث.

برامج مؤسسة حفظ النعمة الأهلية

تتضمن برامج مؤسسة حفظ النعمة الأهلية منصة التبرع الإلكترونية التفاعلية، التي تسهل عملية التبرع لمبادرات المؤسسة، لتمكين قطاع حفظ النعمة بشكل مستدام، إضافة إلى برنامج الميثاق الوطني للحد من الهدر "شكور" الذي يتضمن علامة جودة للحد من هدر الطعام، لتزويد الشركات في قطاع مقدمي الخدمات الغذائية، (الفنادق، والمطاعم، وصالات الأفراح وغيرها)، بالدعم لجهودهم في الحد من الهدر الغذائي، ومنصة وتطبيق "حفظ النعمة"، وهو أحد الحلول الرقمية لدى المؤسسة، لتقديم خدمات متعددة لجمعيات القطاع وأفراد المجتمع، ويتيح لهم الإسهام بسهولة وفاعلية في دعم مبادرات المؤسسة وتحقيق استدامة القطاع. ويهدف التطبيق للحد من ظاهرة هدر النعم وتعزيز ثقافة حفظ النعمة في المجتمع.