تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021

saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021، هو النسخة الرابعة من المهرجان الدولي الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، ويستهدف ست فئات من الصقور المشاركة في مسابقتي الملواح والمزاين، ويشارك فيه نخبة من ملاك الصقور في المملكة العربية السعودية، ومجلس التعاون، ودول العالم. 

انطلقت النسخة الرابعة في 23 ربيع الآخر 1443هـ/28 نوفمبر 2021م، بمقر النادي في ملهم شمالي مدينة الرياض، وخصصت له جوائز مالية بلغت نحو 25 مليون ريال، وشارك فيه 2110 صقور.

أشواط مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021

شهد المهرجان في نسخته الرابعة زيادة أشواط صقاري المستقبل إلى شوطين يحملان اسم "الهيثم"،وأقر في مسابقة الملواح شوط للإنتاج المحلي بجوائز وصلت إلى 400 ألف ريال، ووزعت على خمسة فائزين، إذ نال الفائز في المركز الأول 150 ألف ريال، والثاني 100 ألف ريال، والثالث 75 ألف ريال، والرابع 50 ألف ريال، والخامس 25 ألف ريال.

كما خصص شوط للإنتاج المحلي في مسابقة المزاين، بجوائز إجمالية بلغت 600 ألف ريال وزعت على ثلاثة فائزين، إذ حصل صاحب أجمل صقر على 300 ألف ريال، و200 ألف ريال للمركز الثاني، و100 ألف ريال لصاحب المركز الثالث، وذلك بناء على تقييم لجنة التحكيم، التي وزعت 100 درجة على سبعة عناصر للجمال.

التقنيات الحديثة في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021

استعان المهرجان في نسخته الرابعة بالتقنيات الحديثة لضمان عدالة المنافسات، عبر أجهزة قياس زمن وسرعة الصقور المشاركة في المهرجان، من خلال أجهزة ليزر دقيقة وكاميرات البداية والنهاية، التي حسبت المدة الزمنية التي يقطعها الصقر في 400 متر، إذ مكنت تلك الأجهزة من التصوير بدقة تصل إلى 20 ألف جزء من الثانية، وأدارها فريق متخصص من نادي الصقور السعودي.

المزاد الدولي في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021

حدد نادي الصقور السعودي خلال  المهرجان مجموعةً من معايير التقييم لمسابقة المزاين، المخصصة لاختيار أجمل الصقور، تتضمن الرأس والعاتق، والنحر، والظهر، والساق والكف (الهجارة)، واللون، والوسرة والحجم، بواقع درجات قدرها 100 درجة للترشيح.

وكان النادي أقام مزادًا لهذا النوع من الصقور، حمل اسم المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، بمشاركة 25 مزرعة محلية وعالمية من 14 دولة، عرضت نخبة من السلالات النادرة والحائزة على بطولات دولية، وصقور السباقات والمزاين، وبيعت في مزاد يومي وتنافسي مباشر وسريع، أعلاها بمبلغ 1.75 مليون ريال، ليصنف كأغلى صقر جير في العالم.