تم نسخ الرابط بنجاح

مركز أبحاث البحر الأحمر

saudipedia Logo
مركز أبحاث البحر الأحمر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز أبحاث البحر الأحمر، هو مركز تابع للمنظومة البحثية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، أنشئ وفقًا لنظم عالمية متقدمة، ويقدم مفهومًا متكاملًا لمنظومة الشعاب المرجانية والظروف الأقيانوجرافية المحيطة بها. يتركز اهتمامه في العمل على استمرار البيئة الملائمة لنمو الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية، والمحافظة عليها.

افتتاح مركز أبحاث البحر الأحمر

افتتح مركز أبحاث البحر الأحمر مع افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عام 1430هـ/2009م، وجرى إعداده بمرافق حديثة وباحثين لدراسة البحر الأحمر. ويجري المركز مجموعة من الأبحاث لصياغة فهم شامل لبيئة البحر الأحمر الغنية، وذلك في إطار المعرفة الضرورية لضمان الاستخدام المستدام والمحافظة على موارده الطبيعية.

أهداف مركز أبحاث البحر الأحمر

يعمل مركز أبحاث البحر الأحمر وفقًا لرؤية ترتكز إلى توفير المعرفة العلمية حول كيفية دعم البحر الأحمر بصورة مستدامة لأهداف السعودية في النمو والتنوع الاقتصادي، ويهدف إلى أن يكون طرفًا عالميًا في العديد من جوانب العلوم البحرية، لا سيما فيما يتعلق بكيفية تأثير التغير المناخي في الأنظمة البحرية، إضافة إلى دعم وتسهيل عمل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في البحر الأحمر على نطاق واسع.

وتتمثل مهمة المركز في توفير التوجيه العلمي لأصحاب المصلحة السعوديين الرئيسين، وكذلك إجراء البحوث وتمكين التقنيات نحو التفاعلات المستدامة بين الإنسان والبحر، كما أن المركز يدرب ويثقف قادة المستقبل في العلوم البحرية، ويشمل ذلك المواطنين.

مرافق وبرامج مركز أبحاث البحر الأحمر

يضم مركز أبحاث البحر الأحمر عدة مرافق بحثية، تشمل: التحليل، والأحياء الدقيقة، والبيئة، والفحص المجهري، إلى جانب مرافق الدعم الأساسية.

كما أن لدى المركز العديد من البرامج البحثية في مجالات مختلفة، تضم: الجينوم المرجاني ونسخ نوع الخلية، ودراسات منظومة الشعاب المرجانية، والبيئة الميكروبية البحرية، ومصايد الأسماك والبيئة البحرية، وهيدروغرافيا البحر الأحمر، وعلم المحيطات، ونظام المعلومات الجغرافية الحيوية للبحر الأحمر، وتوزيع العوالق والتنوع البيولوجي.