تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة ستة مواقع أثرية في المنطقة الشرقية

saudipedia Logo
قائمة ستة مواقع أثرية في المنطقة الشرقية
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تضم المنطقة الشرقية الممتدة على مساحة واسعة من المملكة العربية السعودية، عددًا من المواقع الأثرية التي تتوزع في محافظات المنطقة.

مدينة ثاج

تعد من المواقع الأثرية البارزة في السعودية والجزيرة العربية، تبعد عن مدينة الجبيل 95 كم، وسميت بكنز الآثار لما وجد فيها من قطع أثرية ذهبية تعود لأكثر من 2000 عام، إذ عثر فريق من علماء الآثار السعوديين في أحد مدافن مدينة ثاج عام 1419هـ/1998م، على قناع من الذهب، وقطع من الحلي والجواهر وتلبيسات من الذهب وقطع أخرى ثمينة.

عين جاوان

من المواقع الأثرية التي عثر فيها على آثار استيطان من القرن الخامس قبل الميلاد حتى القرن السادس. ويحوي المتحف الوطني بالرياض مجموعة من القطع الأثرية، اكتشفت في عين جاوان بالقطيف، التي تقع في الركن الشمالي الغربي من خليج تاروت شمالي مدينة القطيف، وتقدر المساحة الإجمالية للموقع بنحو كيلومترين مربعين.

قلعة تاروت

تقع وسط جزيرة تاروت بمحافظة القطيف، شيدت في موقع عثر فيه على آثار تعود لفترة حضارة العبيد الثانية (4000-4300 ق.م)، وكذلك آثار تعود لفترة بار العائدة لعصر حضارة دلمون (الألف الثالث قبل الميلاد)، أما القلعة الحالية فمن المرجح أنها كانت إحدى قلاع الدولة العيونية (469-630هـ)، وشيدت فوق مبان قديمة تعود إلى الفترات التاريخية السابقة.

آثار دارين

تحتوي جزيرة دارين في محافظة القطيف على عدد من المواقع الأثرية منها، قلعة دارين وتسمى كذلك قصر الشيخ محمد بن عبدالوهاب الفيحاني، وهو تاجر لؤلؤ أعاد بناء القلعة عام 1303هـ/1886م. وتوجد أسفل القصر قطع أثرية ترجع لفترة ما قبل الميلاد، إضافة إلى حفرية دارين، التي تحتوي على مجموعة من الوحدات المعمارية السكنية والتجارية.

آثار يبرين

تقع على مشارف الربع الخالي جنوبي محافظة الأحساء، وبها شواهد تعود لعصور ما قبل التاريخ بمختلف فتراته: القديم والأوسط والحديث، وقد مسح الموقع آثريًا عام 1395هـ/1975م، إذ بلغ عدد المواقع 62 موقعًا أثريًا، وجدت فيه دلائل للاستقرار في الألف الأول والثاني والثالث قبل الميلاد.

الراكة

هو موقع أثري في المنطقة الشرقية، ويتكون من مستوطنة صغيرة على الساحل الشرقي، تتضمن آبارًا ووحدات معمارية، تحتوي على مجموعة من الغرف مبنية من الأحجار، وفي كل وحدة معمارية مدبسة أو أكثر لاستخراج الدبس من التمر. وتنوعت المعثورات التي وجدت في الموقع ما بين الأدوات الفخارية المتنوعة والمزجج، والأدوات الطبية، والزجاجيات، وكسر الحجر الصابوني، إضافةً إلى مجموعة من بقايا الكائنات البحرية.