تم نسخ الرابط بنجاح

تنظيف المسجد الحرام

saudipedia Logo
تنظيف المسجد الحرام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تنظيف المسجد الحرام، هي عملية تطهير المسجد الحرام وساحاته، والأروقة والسلالم والمرافق التابعة له، بمساحة تقدر بمليون م2، من خلال 4 آلاف عنصر بشري، يتناوبون على العمل في أربع فترات على مدار اليوم.

الوقت المستغرق لتنظيف المسجد الحرام

تشمل عملية التنظيف جميع طوابق المسجد الحرام وبدرومه وأسطحه، دون أن تتوقف حركة الطائفين حول الكعبة، أو الساعين بين الصفا والمروة. ويحتاج تنظيف صحن المطاف إلى 30 دقيقة، وكامل مساحة المسجد الحرام إلى 45 دقيقة، وهي مدة الانتهاء من عمليات التنظيف وسط الكثافات البشرية العالية.

غسل المسجد الحرام 10 مرات يوميًّا

يغسل المسجد الحرام عشر مرات يوميًا، فيما يطهر كل موقع في المسجد على حدة، باستخدام المساحات الجلدية، والفرش، والفوط، ومعدات الغسيل، وبعض الآليات لإزالة الأوساخ من الأرضيات، والمداخل المؤدية إلى ساحات المسجد الحرام، وغسل الجسور والعبارات الموجودة في الساحات. كما تغسل أطراف الحوائط والأعمدة والزوايا، وتنظف مجاري تصريف المياه في كل موقع. ويشمل التنظيف دورات المياه الموزعة في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، التي يقدر عددها بأكثر من 3500 دورة مياه يكون تطهيرها على مدار الساعة. كما يجري تعقيم وتنظيف 20 ألف سجادة يوميًا.

أدوات تنظيف المسجد الحرام

خصصت لعملية تنظيف المسجد الحرام 500 معدة وآلة،إضافة إلى 30 سيارة كهربائية و67 آلة و400 لتر من المياه لنظافة المطاف ومواد نظافة جميعها عضوية آمنة وصديقة للبيئة.

وتعمل في المسجد الحرام فرق مخصصة لرفع 100 طن من النفايات يوميًا وإزالتها، وترتفع نسبة رفع النفايات لتصل إلى 300 طن يوميًا في أوقات الذروة، إضافة إلى أكثر من 2000 حاوية نفايات داخل المسجد وخارجه.

وتشمل أعمال تنظيف المسجد الحرام الساحات الخارجية ودورات المياه باستخدام معدات غسيل مخصصة لعملية التنظيف في الساحات ومعدات مخصصة للمسجد من الداخل، وإخراج المخلفات إلى خارج المسجد الحرام بسيارات كهربائية، وتنقل إلى مواقع مخصصة في أطراف الساحات، تمهيدًا لنقلها عن طريق ضواغط لنقل المخلفات.

إدارة خاصة لتنظيف المسجد الحرام

تتولى إدارة التطهير والفرش في المسجد الحرام مهام تنظيف الحرم المكي، وتتبع لها تسع فرق مكونة من مشرفين وعمال متخصصين في التنظيف، إذ تتولى الفرقة الأولى مسؤولية "المشايات"، والثانية تنظيف المناهل، فيما تتولى الفرقة الثالثة أعمال تنظيف المجمعات، وتضطلع الفرقة الرابعة بمهام تنظيف الدرج، وتعمل الفرقة الخامسة على تطهير العناصر المعمارية، والسادسة على تنظيف النحاسيات، والسابعة أعمال تنظيف نقاط الصرف، وتعقم الفرقة الثامنة المجمعات، فيما تعمل التاسعة على تنظيف السلالم الكهربائية.