تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

saudipedia Logo
الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة، هي أول جمعية خيرية في المملكة العربية السعودية،ومسجلة بترخيص رقم (1) في سجلات المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وتشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أسست بمدينة جدة في 19 صفر 1383هـ/11 يوليو 1963م،وكان تأسيسها على يد بعض سيدات المجتمع.

دور الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

جاء تأسيس الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة تفاعلاً مع النهضة والتقدم الحضاري الذي حققته المملكة، وتلبية لحاجات ملحة في بعض الجوانب المجتمعية كالأمومة والطفولة، ومحو الأمية، والرعاية الاجتماعية والصحية وتأهيل المرأة، ودعم البناء الأسري عبر التوجيه الاجتماعي وتقديم المساعدات سواء عينيًا أو ماليًا.

برامج الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

تتبنى الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة برامج للتبرع إلكترونيًا منها: برنامج "الناس لبعض"، ويشمل عددًا من المجالات مثل الزكاة، والتبرعات، والصدقات، وكسوة العيد، ودعم تعليم الأطفال، وإيجار مسكن، وإفطار صائم. أما برنامج كفالة الأيتام فيشمل الحقيبة المدرسية، وكسوة اليتيم، والسلال الغذائية، وسداد الإيجارات للأيتام.

وتعتمد الجمعية سياسة التدخل المبكر في التعامل مع شريحة الأطفال الفقراء، وذلك بهدف كسر حلقة الفقر، ورؤيتها في ذلك من أن حالة الفقر حلقة يمكن أن تمتد لثلاثة أجيال، وتعتمد سياستها على تطوير مهارات الأطفال في الجوانب المهنية والرياضية والعلمية.