تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
تقنية التوأم الرقمي في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

تقنية التوأم الرقمي في السعودية، هي نموذج إداري تبنته هيئة الحكومة الرقمية؛ لزيادة كفاءة الأداء الحكومي في المملكة العربية السعودية بما يتواءم مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، مصممة لسد المسافة بين المكونات المادية والأخرى الرقمية، من أجل فهم واقع الأشياء بصورة أفضل، وصنع قرار أكثر كفاءة.

استخدامات تقنية التوأم الرقمي في السعودية

تتيح تقنية التوأم الرقمي في السعودية ربط العناصر ذات الأهمية لمواجهة الكوارث على مستوى أي منطقة إدارية بالمملكة، مثل القطاع الصحي، أو قطاع المواصلات، أو على صعيد البنية التحتية، وتقليل عامل المخاطرة، وضمان النجاح وتحقيق الربط المثالي.

مميزات تقنية التوأم الرقمي في السعودية

تتلخص مميزات تقنية التوأم الرقمي في عامل الزيادة الذي يطرأ على الكفاءة التشغيلية، وتقديم فكرة واضحة حول استخدام الخدمات والمنتجات، والتنبؤ بالفشل قبل وقوعه، وتحقيق عامل السرعة في إنزال المنتجات للسوق.

تحديات تقنية التوأم الرقمي في السعودية

تواجه تقنية التوأم الرقمي في السعودية عددًا من التحديات، ومنها: أن مدى الدقة يعتمد على البيانات التي يجري استخدامها لبناء التوأم الرقمي، وأخطار الاختراق التي قد تتعرض لها البيانات، إذا لم تكن هناك آلية حماية موثوقة للبيانات وإطار حوكمة يتسم بالوضوح، وانتهاك السياسات واللوائح التنظيمية التي تحد من تطور التوائم الرقمية، ودمج البيانات الحالية في قالب مشترك لمشاركته في مكونات عدة.