تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه، هي جمعية أهلية خيرية تعنى بتحفيظ القرآن الكريم. يقع مقر الجمعية ونطاق خدمتها ضمن حدود محافظة الوجه التابعة لمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية.

تأسيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه

أسست الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه عام 1419هـ/1998م، بشهادة صادرة من وزارة الشؤون الإسلامية (وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد حاليًا)، ثم انتقل الإشراف المالي والإداري على الجمعية إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وسجلت برقم 3546 وتاريخ 7 ربيع الآخر 1442هـ/22 نوفمبر 2020م، وفقًا لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر في 1437هـ/2015م، والجمعية مصنفة من منظمات الدعوة والإرشاد والتعليم الديني وخدمة ضيوف الرحمن.

أهداف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه

تتلخص أهداف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه في تخريج مجموعة من القراء المؤهلين لإمامة المساجد، وتأهيل المشرفين والمشرفات، والمعلمين والمعلمات لحلقات القرآن الكريم، ووضع خطط الحفظ والمراجعة، وتحسين القراءة لجميع فئات المجتمع، وتحقيق الاستقرار المالي وحسن استثمار ممتلكات الجمعية وتنميتها.

شروط عضوية الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه

يشترط لنيل عضوية الجمعية الخيرية بمحافظة الوجه اشتراك سنوي قدره 200 ريال، والتعاون مع الجمعية ومنسوبيها لتحقيق أهدافها، وعدم القيام بأي عمل من شأنه أن يلحق ضررًا بالجمعية، إلى جانب الالتزام بقرارات الجمعية العمومية، ولا يكون العضو عاملًا في الجمعية، إلا إذا اشترك في تأسيس الجمعية أو التحق بها بعد قيامها وقبل مجلس الإدارة عضويته وكان من المتخصصين أو المهتمين أو الممارسين لتخصص الجمعية.

مشاريع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه

تتبنى الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الوجه عددًا من المشاريع مثل براعم الجمعية، والمقرأة الإلكترونية، وحلقة عاملات المنزل، ومشروع إضاءة القرى بنور القرآن، ومشروع النور المبين لتأهيل وتدريب معلمات القرآن، والوقف القرآني.