تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
رقصة الهيدا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

رقصة الهيدا أو الهيدة، هي رقصة تقليدية يؤديها سكان المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتعد موروثًا قديمًا في محافظة الأحساء تحديدًا. تسمى كذلك "عرضة الأحساء" وغالبًا ما تُؤدى في مساحاتٍ كبيرة نظرًا لرواجها، وتحيي الفرق الشعبية ضمن نشاطاتها رقصة الهيدا في المناسبات، ومنها اليوم الوطني، واحتفالات عقد القران والأعياد.

خطوات رقصة الهيدا

تتشابه رقصة الهيدا في خطوات لعبها مع العرضة السعودية "النجدية"، حيث تستخدم الأدوات والإيقاعات ذاتها، إضافة إلى طريقة تأديتها، غير أن خطوات الرقص تخلو من حمل الأسلحة والسيوف، وينقسم مؤدو الرقصة إلى صفين متقابلين يتحد كل صف مرددين أهازيج وأشعارًا وصفيةً، وعاطفية، وغزلية، مستوحاة من ثقافة المنطقة وتنطلق من شعرائها، يجري كل هذا على إيقاع الطبول وضرب الدفوف. وكثيرًا ما يشارك الحضور من كبار سن وفتية بالرقص الجماعي.

تعدد الفنون الشعبية بالمنطقة الشرقية

تزخر المنطقة الشرقية بالعديد من الفلكلورات والرقصات الشعبية إضافة إلى رقصة الهيدا مثل، البحري، والهريس، والعشري، والفريسي، والحصاد، والزهيري، والحدادي، وغيرها، ويختلف هذا التراث من محافظة لأخرى بسبب تنوع أغراضه، وتعدد النشاطات ما بين المدن والمحافظات الساحلية والزراعية، إذ ارتبطت الأهازيج والحركات الإيقاعية والشعر والحداء بمواسم الحصاد، أو استعراض القوة والنشاط الجسدي وغيرها من دواعٍ شعورية، حيث تكون أغانيهم وألعابهم الحماسية مصاحبة لأنشطة حياتهم.

مقالات ذات الصلة