تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع اليمامة الأثري

saudipedia Logo
مشروع اليمامة الأثري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مشروع اليمامة الأثري، هو مشروع بحثي أطلقته هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية 28 صفر 1446هـ/1 سبتمبر 2024م، بهدف توسيع أعمال البحث الأثري في نطاق مدينة الرياض وما حولها من المراكز المحيطة التي تبعد عنها نحو 100 كم.

أهداف مشروع اليمامة الأثري

يهدف مشروع اليمامة الأثري إلى إثراء السجل الوطني للآثار، والاهتمام بالتعريف الحضاري والعمق التاريخي لمدينة الرياض، إضافة إلى استكشاف ودراسة مواقع التراث الثقافي بمدينة الرياض وتوثيقها والحفاظ عليها، مع إظهار توسع المنطقة وتطورها.

أعمال مشروع اليمامة الأثري

تعمل هيئة التراث في تنفيذ مشاريع المسح والتنقيب الأثري بمدينة الرياض خلال مدة محددة من عام 2024م -2028م، وتتضمن استكمال مشروع المسح الشامل داخل نطاق مدينة الرياض والمراكز المحيطة بها، إلى جانب ثلاثة مشاريع للتنقيب الأثري في مواقع ضرماء، والحني، والمصانع، بالتعاون مع شركاء الهيئة.

وتعتمد الهيئة في تنفيذ المشروع على مشاركة خبراء في مجال تاريخ وآثار مدينة الرياض، وفي التخصصات ذات العلاقة، إضافة إلى مشاركة الأكاديميين والطلاب من الجامعات السعودية، والمراكز والجامعات الدولية.

مواقع التراث الثقافي في منطقة الرياض

تحتضن منطقة الرياض عددًا من مواقع التراث الثقافي المسجلة، ومنها: 1541 موقعًا أثريًا في السجل الوطني للآثار، و1812 موقعًا أثريًا في السجل الوطني للتراث العمراني، و425 موقعًا أثريًا في مواقع الفنون الصخرية والكتابات القديمة.