تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنتدى الدولي للأمن السيبراني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنتدى الدولي للأمن السيبراني، هو حدث دولي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، برعاية خادم الحرمين الشريفين، وبحضور متخصصين في الأمن السيبراني من دول العالم؛ لمناقشة القضايا والتوجهات، وتعزيز التعاون الدولي حول الفضاء السيبراني، انطلقت النسخة الأولى من المنتدى عام 1441هـ/2020م، بمدينة الرياض، بالتزامن مع رئاسة السعودية لمجموعة العشرين.

أهداف المنتدى الدولي للأمن السيبراني

تعمل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من خلال المنتدى الدولي للأمن السيبراني على تأسيس منصة دولية لحوار مفتوح في مجال الأمن السيبراني، يمكن من خلالها تحديد طرق فاعلة يسهم فيها المجتمع المحلي والدولي لإيجاد فضاء سيبراني آمن، وتعزيز الجهود الدولية لمواجهة التهديدات السيبرانية، وتمهيد الطريق أمام الاستثمار والابتكار في هذا المجال الحيوي، إضافة إلى مناقشة سبل تمكين الكوادر البشرية وتأهليها للعمل في مجال الأمن السيبراني.

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2020

انطلقت النسخة الأولى من المنتدى عام 1441هـ/2020م، بمشاركة نحو 120 متحدثًا، وأعلن خلال المنتدى تبني ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مبادرتين تتعلقان بحماية الأطفال في العالم السيبراني، وتمكين المرأة في الأمن السيبراني، كما أعلن "بيان الرياض للأمن السيبراني". 

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2021

بسبب جائحة كورونا أقام المنتدى الدولي للأمن السيبراني حوارًا افتراضيًا عام 1442هـ/2021م، بعنوان "واقع الفضاء السيبراني اليوم وغدًا"، شارك فيه 26 متحدثًا من جميع أنحاء العالم، بحضور 250 ألف مشارك من نحو 100 دولة عبر البث المباشر.

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2022

أقيمت النسخة الثانية من المنتدى الدولي للأمن السيبراني عام 1444هـ/2022م، تحت شعار "إعادة التفكير في الترتيبات السيبرانية العالمية"، بمشاركة 127 متحدثًا، وبحضور تسعة آلاف مشارك من 117 دولة.  

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2023

انطلقت النسخة الثالثة من المنتدى عام 1445هـ/2023م، تحت شعار "رسم الأولويات المشتركة في الفضاء السيبراني"، بمشاركة 164 متحدثًا، من 120 دولة، وشهد إطلاق مركز التميز للأنظمة التشغيلية في مجال الأمن السيبراني، وإطلاق مجموعات معرفية متخصصة "Knowledge Communities".  

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024

انطلقت النسخة الرابعة من المنتدى عام 1446هـ/2024م، بعنوان "تعظيم العمل المشترك في الفضاء السيبراني"، ومشاركة مسؤولين دوليين من رؤساء وزراء ووزراء، وصناع قرار وسياسات، وقادة فكر، ومديرين تنفيذيين، من 120 دولة.

ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رحب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالمشاركين في أعمال المنتدى، ومما قاله بهذه المناسبة "لطالما كانت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها قوة خير لكل ما فيه صالح البشرية ورخاء الإنسان حول العالم؛ إذ عملت ولا تزال على إعلاء مبدأ التعاون، وتوطيد العمل الدولي المشترك نحو كل مجهود يخدم التنمية والازدهار لجميع دول العالم، وأطلقت في ذلك العديد من المبادرات الرامية إلى تحقيق هذه الغايات الأصيلة في المجالات كافة".

وأضاف ولي العهد "ولما للفضاء السيبراني اليوم من ارتباط وثيق بنمو الاقتصادات، وازدهار المجتمعات، وبأمن الأفراد واستقرار الدول، وما يتسمُ به من طبيعة متجاوزة في تأثيرها للحدود، تتعاظم أهمية توحيد الجهود الدولية ومواءمتها، لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات في الفضاء السيبراني عبر الاستثمار في الإنسان". وشهد المنتدى انطلاق أول قمة عالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني.