تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
علي المدفع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

علي المدفع، (وُلد 30 جمادى الآخرة 1356هـ/6 سبتمبر 1937م)، هو ممثل وكاتب دراما سعودي، بدأ مسيرته الفنيّة بتقديم العروض المسرحية المرتجلة في الأندية الرياضية، وقدّم بعدها عددًا من الأعمال متنقلًا بين الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وأمضى فيها نحو 50 عامًا. كُرّم بـ"جائزة الإنجاز مدى الحياة" في حفل Joy Awards، الذي نُظّم في موسم الرياض عام 1445هـ/2024م.

حياة علي المدفع 

وُلد علي المدفع في محافظة المذنب بمنطقة القصيم، وفي مطلع السبعينات الميلادية بدأ اهتمامه بالفن، فكان يذهب إلى مقر نادي الهلال مع أصدقائه في الحي: محمد المنصور، ومحمد المزيني، وعلي الهويريني، لتقديم مسرحيات شعبية مرتجلة بمقابل رمزي.

وبعد افتتاح التلفزيون السعودي، انتقل علي المدفع من تقديم العروض المرتجلة إلى الأعمال التلفزيونية، ومن أوائل أعماله التلفزيونية "الضيف الغريب"، من إعداد وإخراج إبراهيم الحمدان، وبدأ المشاركة في المسلسلات الدرامية، منها مسلسل "فاعل خير"، الذي عُرض عام 1394هـ/1974م، وكان آنذاك أول مسلسل سعودي ملوّن. 

أعمال علي المدفع

قدّم علي المدفع عددًا من الأعمال في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، ففي الإذاعة قدّم برنامج "صور مسموعة"، كما قدّم برنامج "حوار قصير"، الذي كان يكتبه بنفسه، واستمر لمدة 17 عامًا، أما في التلفزيون فشارك المدفع في الأدوار الرئيسة لعدد من المسلسلات، منها: مسلسل "مقالب من الحياة" 1399هـ/1979م، ومسلسل "عودة عصويد" 1405هـ/1985م، تلاها مسلسل "حكايات قصيرة"، و"أبو مشعاب"، ثم مسلسل "العولمة"، فيما شارك في المسلسل الكوميدي الرمضاني "طاش ما طاش" في معظم مواسمه وحلقاته. 

كما شارك في مسلسل "بيني وبينك" عام 1428هـ/2007م، ومسلسل "مزنة آند فاميلي"، ومسلسل "37 درجة مئوية"، ومسلسل "عمشة بنت عمّاش"، وفي عام 1431هـ/2010م كانت له مشاركة في مسلسل "سُكتم بكتم" الذي استمر أربعة مواسم، ثم مسلسل "شباب البومب"، الذي يشارك فيه منذ عام 1433هـ/2012م، ومسلسل "سيلفي" مع ناصر القصبي، ومسلسل "بدون فلتر" مع عبدالله السدحان،إضافة إلى مسلسل "غشمشم" مع فهد الحيان، ومن مشاركاته في المسرح السعودي مسرحية "عودة حمود ومحيميد"، و"تحت الكراسي"، و"درس خصوصي"، و"قطار الحظ"، وأسس فرقة شعبية باسم "الكتاتيب"، يرأسها ابنه طارق.

تكريم علي المدفع

كرمت الهيئة العامة للترفيه علي المدفع في 9 رجب 1445هـ/21 يناير 2024م، بـ"جائزة الإنجاز مدى الحياة" في حفل Joy Awards، الذي أقامته الهيئة في موسم الرياض.