تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو برنامج مساعدات الزائرين في السعودية؟

saudipedia Logo
ما هو برنامج مساعدات الزائرين في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يُعد برنامج المساعدات المقدمة للزائرين في السعودية أحد البرامج التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. ويختص البرنامج في إعانة زائري المملكة العربية السعودية من اليمنيين والسوريين والروهينجا. ويغطي البرنامج عددًا من الجوانب لدعم الزائرين، تشمل: تقديم الخدمات التعليمية التي يطرحها من خلال مساعدة الطلبة في المرحلة الابتدائية، وإعطاء منح دراسية لبعض الطلبة في التعليم العالي. كما يقدم خدمات طبية في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية، وتزويد عدد من المستفيدين بتأشيرات للبقاء داخل السعودية.

ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هو مركز دولي، مختص في الأعمال الإغاثية والمساعدات الإنسانية للمحتاجين والمنكوبين في جميع أنحاء العالم، أُسس عام 1436هـ/2015م، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويقع مقره في العاصمة السعودية الرياض.

ومنذ إنشاء المركز حتى عام 2023م، قدم مساعداته الإغاثية إلى نحو 80 دولة، منها: اليمن، وفلسطين، وسوريا في آسيا، والصومال، والسودان، ونيجيريا في إفريقيا، وألبانيا، وبولندا في أوروبا، وهندوراس، ونيكاراجوا في أمريكا الشمالية.

وتتصدر اليمن قائمة الدول الأكثر استفادة من المشاريع الإغاثية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بـ105 مشاريع، تليها سوريا بـ45 مشروعًا. ويبلغ إجمالي المشروعات الإغاثية التي أطلقها المركز نحو 467 مشروعًا، بين منجزة وقيد التنفيذ، ويستحوذ قطاع الصحة على الرقم الأعلى منها.