تم نسخ الرابط بنجاح

ما ضوابط استيراد الأفراد للمركبات في السعودية؟

saudipedia Logo
ما ضوابط استيراد الأفراد للمركبات في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

حددت الجهات المنظمة لاستيراد المركبات في المملكة العربية السعودية اشتراطات عدة لاستيراد الأفراد للمركبات، تختلف بحسب حجم المركبة والغرض منها، إذ سمحت باستيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف (3.5 طن وأقل) على ألا يتجاوز طرازها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.

ويشترط حصول المركبات على شهادة كفاءة الطاقة، ومطابقة البطاقة الجمركية الصادرة لها المواصفات القياسية الخليجية للمركبة، ويمكن الحصول على هذه الشهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في السعودية، أو أي جهة داخلية تعتمدها المملكة.

كما يسمح باستيراد كل شاحنة مخصصة لنقل بضائع النقل الثقيل (أكثر من 3.5 طن)، وتشمل (القاطرات، والمقطورات، وأنصاف المقطورات)، على ألا يزيد عمرها التشغيلي على 5 أعوام من سنة الصنع، ويُحتسب عمر المركبات بدءًا من أول شهر يناير من سنة الصنع.

كما يُمنع استيراد المركبات بموجب الوكالات الشرعية، ولا تستخدم الوكالة إلا لإتمام الإجراءات النهائية، ويسمح لكل مواطن خليجي باستيراد ما لا يزيد على مركبتين خلال عام واحد.

ويُسمح باستيراد المركبات الأثرية التي يتجاوز عمرها 30 عامًا مع إلزامها بعدم السير على الطرقات العامة، وتعفى السيارات الواردة للهيئات الدبلوماسية وأعضائها ومن في حكمهم من الرسوم الجمركية، بشرط تقديم نموذج إعفاء صادر من وزارة الخارجية.

ويُمنع استيراد المركبات التي تعرضت لتلف الهيكل أو الحوادث أو كانت تستعمل كسيارات أجرة أو سيارات شرطة أو تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو ما شابهها، والمركبات المصفحة، والمركبات المتلاعب برقم هيكلها، والمركبات التي كانت مسروقة، والمركبات المعدل مقودها من اليمين إلى اليسار.