تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عبير العليان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

عبير العليان، هي خبيرة نفط سعودية، لها اختراعات مسجلة في مجال النفط والغاز. تعمل مديرًا عامًّا في وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية، وعضوًا في المجلس التنسيقي لعمل المرأة، والمستشار الأعلى لمساعد وزير الطاقة.

المسيرة العملية لعبير العليان

عملت عبير العليان عضوًا في هيئة التدريس بمعهد ماساتشوستس للتقنية "MIT"، كما عملت عضوًا في هيئة تدريس إحدى الجامعات السعودية، واستقالت منها، لتعمل في مركز أبحاث تابع لشركة أرامكو السعودية، مما أتاح لها فرصة الاكتشاف والاختراع، حتى أصبحت خبيرة نفط، وتلقي محاضرات في جامعات عالمية، كما شغلت عضوية في الجمعية الكيميائية السعودية.

اختراعات عبير العليان

حصلت عبير العليان على عدد من براءات الاختراع في مجال النفط والغاز، منها: اختراع يتعلق بإيجاد طريقة كيميائية للتغلب على مشكلة خسارة سائل الحفر أثناء عمليات الحفر والإنتاج، وأيضًا يمنع الاختراع الانهيارات الصخرية أثناء الحفر، وذلك من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، عام 1439هـ/2018م، كما حصلت في عام 1441هـ/2019م، على براءة اختراع من المكتب الأمريكي بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتقنية "MIT"، لتطوير مادة سائلة ذكية تتحول إلى صلبة في أقل من ثانية، عند تعرضها لضغط قوي، مثل الانفجار أو التحريك الشديد، ولهذه المادة تطبيقات مختلفة، خلاف النفط والغاز.

جوائز عبير العليان

حصلت عبير العليان على جوائز وتقديرات عدة لإسهامها في إيجاد حلول لمشكلات تواجه استخراج النفط والغاز، إذ اختيرت في محرم 1440هـ/أكتوبر 2018م، من مجلة "Petroleum Economist" البريطانية، ضمن أهم 100 من شخصيات النخبة في مجال الطاقة العالمية، كما منحها معهد الشرق الأوسط للتميز في دبي، في جمادى الآخرة 1440هـ/مارس 2019م، جائزة التميز للمرأة القيادية في قطاع النفط والغاز.

مقالات ذات الصلة