تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بسمة الميمان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 بسمة عبدالعزيز الميمان، هي سيدة سعودية تشغل منصب المدير الإقليمي للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية، منذ 1439هـ/2018م،كما اختارتها جوائز السفر العربية سفيرة للسياحة عام 1444هـ/2022م.

حياة بسمة الميمان العلمية والعملية

حصلت بسمة الميمان على درجة الماجستير في إدارة الأعمال "MBA" في جامعة الفيصل بالتعاون مع جامعة أكسفورد،وتولت منصب مديرة اللجان والمنظمات في إدارة التعاون الدولي، ومسؤولة ملف علاقة المملكة العربية السعودية بمنظمة السياحة العالمية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًا)، وتملك خبرة في المنظمات والعلاقات الدولية، مثل وكالات الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وأصحاب المصلحة الآخرين في مجالات السياحة والتراث والمتاحف والآثار والتراث العمراني.

مشاركات بسمة الميمان

مثلت بسمة الميمان السعودية في إقليم الشرق الأوسط في مجلس إدارة المؤسسة الدولية للسياحة المستدامة والحد من الفقر "ST-EP"، التي تحولت إلى منظمة دولية، وشاركت في تأسيس وعضوية اللجنة الدولية للبرامج والميزانية التابعة للمجلس التنفيذي في المنظمة، كما شاركت في مؤتمرات إقليمية ودولية.

ترشيح بسمة الميمان لمنظمة السياحة العالمية

اختارت منظمة السياحة العالمية بسمة الميمان مديرًا إقليميًا للشرق الأوسط، بعد ترشيحها من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا)، ووزارة الخارجية السعودية،ويغطي المكتب الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط 13 دولة في الإقليم. وتعد الميمان أصغر الرؤساء التنفيذيين سنًا حسب تصنيف البنك الدولي.

إنجازات بسمة الميمان

صنفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، بسمة الميمان في المرتبة الـ13 ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2020م، كما صنفتها في المرتبة الـ15 ضمن أقوى 50 امرأة في الشرق الأوسط لعام 2022م، وفي المرتبة الـ20 ضمن أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط في العام نفسه من بين رؤساء مجلس إدارة شركات الطيران في المنطقة.

وفي 1444هـ/2022م، اختارت جوائز السفر العربية، بسمة الميمان، سفيرة للسياحة؛ لجهودها في رفع مستوى السياحة العربية لتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط، والعمل مع حكومات المنطقة للتعافي من تبعات جائحة كورونا.