تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ماجد الفياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ماجد إبراهيم الفياض، هو المشرف العام التنفيذي على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، إضافة إلى عضويته في مجالس إدارة عدد من الجهات الحكومية الأخرى.

المسيرة العلمية لماجد الفياض

نال ماجد الفياض درجة البكالوريوس في الطب في جامعة الملك سعود بالرياض، وأكمل برنامج الزمالة في طب الأطفال من جامعة تافتس في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وبرنامج زمالة طب قلب الأطفال من جامعة كولومبيا في نيويورك. كما حصل على شهادة التخصص من المجلس الأمريكي لطب الأطفال عام 1426هـ/ 1996م، وشهادة المجلس الفرعي الأمريكي لأمراض قلب الأطفال عام 1420هـ/ 2000م. وأكمل تدريبه المهني في تخصص كهربائية القلب بجامعة بايلور في هيوستن. وفي عام 1435هـ/2015م، نال درجة الماجستير في الإدارة الطبية في جامعة جنوب كاليفورنيا.

عضويات ماجد الفياض

يشغل ماجد الفياض عضويات في عدد من اللجان الحكومية والمهنية، فهو عضو مجلس الأمناء رئيس اللجنة التنفيذية في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، كما أنه عضو في مجلس إدارة جامعة الملك سعود في الرياض، ومجلس إدارة المجلس الصحي السعودي.

ماجد الفياض في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

شغل ماجد الفياض مناصب قيادية وإدارية في مجال الرعاية الصحية، حتى صدر الأمر الملكي بتعيينه مشرفًا عامًا تنفيذيًا على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة، في 13 محرم 1439هـ/3 أكتوبر 2017م،كما أنه عضو مجلس إدارة المستشفى،فضلا عن كونه الرئيس التنفيذي للمستشفى،إضافة إلى أنه رئيس مجلس أمناء مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي الخيرية "وريف الخيرية".

وإبان توليه الإشراف العام على مؤسسة المستشفى ومركز الأبحاث، صدر الأمر الملكي بتاريخ 17 جمادى الأولى 1443هـ/21 ديسمبر 2021م، القاضي بتحويل المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إلى مؤسسة مستقلة ذات طبيعة خاصة غير هادفة للربح ومملوكة للحكومة.

تصنيفات ماجد الفياض

حل ماجد الفياض في المركز الـ12 ضمن قائمة مجلة "فوربس" لأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2024م.

وصنفته مجلة "بيكرز هوسبيتال ريفيو" Becker's Hospital) Review) المتخصصة في صناعة الرعاية الصحية، ضمن قائمة أفضل 101 من الرؤساء التنفيذيين للمراكز الطبية الأكاديمية لعام 2023م.

وجاء التصنيف على خلفية قيادة الفياض لمستشفى الملك  فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، للانتقال به إلى مؤسسة مستقلة غير ربحية، كما حافظ على الاستراتيجية السريرية، والإنتاجية التشغيلية، وتجربة المريض، والتعليم، واستراتيجية البحث، إضافة إلى إشرافه على الإحالات، والعلاجات الطبية، وقبول المرضى الجدد، وزيارات العيادات الخارجية، والعمليات الجراحية، والمواعيد الافتراضية. كما بدأ المستشفى تحت قيادته في إطلاق مركز تدريب أكاديمي، وإنشاء فروع جديدة، واعتماد برامج طبية وتعليمية جديدة، ووسعت مرافقها.

ويتمتع ماجد الفياض بخبرة في مجال البحوث الطبية، ونالت أعماله منحًا من مؤسسات بارزة، ونشر مقالات ومستخلصات في مجلات طبية محكمة.