تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أماني الشاوي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أماني محمد الشاوي، هي باحثة سعودية، المشرف العام على القطاع الاستراتيجي والتميّز المؤسسي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، وأستاذ بحث مشارك في مجال الأمن السيبراني بالمدينة نفسها، وعضو في لجان داخلية ووطنية عدة، نشرت أوراقًا بحثية في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية متخصصة. 

مؤهلات أماني الشاوي العلمية

التحقت أماني الشاوي بجامعة الملك سعود وحصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب ونظم المعلومات، وحصلت على الماجستير في علوم الحاسب ونظم المعلومات من جامعة ميامي بأمريكا، كما نالت شهادة الدكتوراه في التخصص ذاته من جامعة جورج ماسون بأمريكا.

حياة أماني الشاوي العملية

عُينت أماني الشاوي نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بقطاع الاستراتيجية والتميّز المؤسسي، ثم مشرف عام على القطاع الاستراتيجي والتميز الوطني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى جانب تعيينها أستاذ بحث مشارك في مجال الأمن السيبراني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

عضويات أماني الشاوي

شغلت أماني الشاوي عضوية عدد من اللجان الداخلية والوطنية، كالإشراف على جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي، واللجنة الإشرافية لزمالة ابن خلدون للعالمات والباحثات السعوديات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

أبحاث أماني الشاوي

قدمت أماني الشاوي أبحاثًا في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية، منها "النهج التعاوني لتقييم مناهج علوم الكمبيوتر" في عام 1430هـ/2009م، و"تقنيات استخراج البيانات لتطبيقات أمن الكمبيوتر" في عام 1432هـ/2011م ، و"استخدام الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي السعودي" بالمجلة الدولية لعلوم الحاسب الآلي عام 1434هـ/2013م، و"تطبيق تقنيات التعدين في البيانات لتحسين أمن المعلومات في السحابة: نهج نظام ذاكرة التخزين المؤقت الفردية" في عام 1437هـ/2016م.

مشاركات أماني الشاوي

شاركت أماني الشاوي في مؤتمرات عدة، مثل: المؤتمر الدولي السنوي التاسع للتعليم والبحث والابتكار في إسبانيا عام 1436هـ/2015م، والمؤتمر الثاني عشر للتكنولوجيا والتعليم والتنمية في فالنسيا بإسبانيا في عام 1439هـ/2018م، والمؤتمر الدولي الخامس عشر لأنظمة الحاسب الآلي وتطبيقاته التابع لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكية في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالصين عام 1439هـ/2018م.