تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عثمان الطويرقي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عثمان سالم الطويرقي، هو بروفيسور سعودي، وطبيب جراح متخصص في تجميل الوجه والفكين، حاصل على البورد الأمريكي في المجال ذاته، وهو أحد مجموعة الأمناء بجامعة هارفارد، انتخبته الهيئة الأمريكية لجراحة الوجه والفكين كأحد أفضل الأطباء بمجاله عالميًّا، يعمل استشاريًّا ومدرسًا في جامعات عدة، محلية وعالمية.

مؤهلات عثمان الطويرقي العلمية

نال عثمان الطويرقي شهادة البكالوريوس في مجال جراحة الأسنان في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض عام 1406هـ/1986م، ابتعث بعدها إلى جامعة لندن في بريطانيا لمدة عام؛ بهدف الإعداد لامتحان الزمالة البريطانية، ثم توجه إلى أمريكا عام 1408هـ/1988م لمتابعة دراسته.

حصل على البورد الأمريكي في عام 1416هـ/1996م، كأول سعودي يحصل عليه في المنطقة، ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة تافتس بأمريكا، كما نال الزمالة في جراحة الوجه والفكين من الجمعية الأمريكية (البورد الأمريكي) في عام 1417هـ/1996م، إضافة إلى حصوله على الزمالة العامة، كما نال الماجستير في التبغ وتأثيره السرطاني في الفم، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة هارفارد.

حياة عثمان الطويرقي العملية

عُين عثمان الطويرقي في جامعة الملك سعود ممثلا للمعيدين عام 1407هـ/1987م، ثم عمل استشاريًّا ومدرسًا في جامعات عدة، مثل، بوسطن، وهارفارد، وميريلاند، وتافتس، وجامعة الفيصل. اُنتخب أفضل طبيب بأمريكا في عام 1421-1422هـ/2000-2001م، ومنحته جامعة هارفارد مقعدًا في مجموعة الأمناء، كما اختارته الهيئة الأمريكية لجراحة الوجة والفكين كأحد أفضل الأطباء في مجاله عالميًّا.

أبحاث عثمان الطويرقي

قدم عثمان الطويرقي ثلاثة أبحاث، هي: الأول في مجال التبغ وتأثيره السرطاني في الفم، والثاني إدخال العلاج الكيميائي المسبق في علاج السرطانات العظمية، والثالث الجينات التي تسبب سرطان العظم.

أعمال عثمان الطويرقي التطوعية

أسهم عثمان الطويرفي في مساعدة ومعالجة ضحايا الحرب السوريين على الحدود التركية السورية تحت شعار "نلبي النداء"، وكانت أول عملية زراعة وجه بالكامل في العالم، شملت الوجه والفك مع الأسنان والعنق في عام 1435هـ/2014م.

مقالات ذات الصلة