تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
رانيا نشار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

رانيا محمود نشار، (وُلدت 1394هـ/1974م)، هي مصرفية سعودية، تولت مناصب قيادية في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، تبوأت خلالها منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سامبا المالية، ثم انتقلت إلى صندوق الاستثمارات العامة من عام 1442هـ/2020م، مستشارة لمحافظ الصندوق، ورئيسة صندوق الامتثال والحوكمة للاستثمار العام. وهي عضو في عدد من مجالس إدارة هيئات وشركات حكومية وخاصة. وصنفتها قائمة فوربس ضمن أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023م.

المسيرة العملية لرانيا نشار

التحقت رانيا نشار في مجموعة سامبا المالية، وتدرجت فيه وظيفيًّا طوال 24 عامًا،وتسلمت وظائف عدة في مجالات الحوكمة، وإدارة المخاطر، والالتزام، حتى تولت منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سامبا المالية في عام 2017م،وهي أول سعودية تشغل منصبًا تنفيذيًّا لمجموعة مصرفية.

وفي 7 جمادى الأولى 1442هـ/22 ديسمبر 2020م، أعلن صندوق الاستثمارات العامة تعيين رانيا نشار مستشارة لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان،ولاحقًا تسلمت منصب رئيسة صندوق الامتثال والحوكمة للاستثمار العام في الصندوق. كما أسندت إليها وظيفة رئيس مجلس إدارة شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية"، وهي شركة رائدة عالميًّا في أسواق الكربون الطوعي،يملكها صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية.

عضويات رانيا نشار

نالت رانيا نشار عضويات عدة، في مجالس إدارة هيئات حكومية وشركات من القطاع الخاص، إذ عُينت عضوًا في مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء)،

كما عُينت عضوًا في مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء (وكالة الفضاء السعودية حاليًّا)، عام 1441هـ/2019م.

وشغلت منصب رئيسة مجلس سيدات الأعمال في مجموعة تواصل الأعمال السعودية B20.وهي إحدى سيدتين سعوديتين شاركتا في رئاسة مبادرة تحالف القطاع الخاص لتمكين ودعم التمثيل الاقتصادي للمرأة (EMPOWER)، وعملت على دعم تمكين المرأة من خلال أدوارها القيادية، كما تولت منصب الرئيس السعودي لتحالف القطاع الخاص لتمكين ودعم التمثيل الاقتصادي للمرأة، وذلك خلال رئاسة السعودية لمجموعة العشرين، عام 1441هـ/2020م.

وتشغل رانيا نشار أيضًا، عضوية مجلس إدارة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة،وكذلك هي عضو مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية (STC)،وعضو اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية في دورتها السادسة،وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبولو.

مشاركات رانيا نشار في اللقاءات والفعاليات الاقتصادية

شاركت رانيا نشار في عدد من الفعاليات والملتقيات الاقتصادية، منها ورشة عمل عن "تمكين دور المرأة في الاقتصاد السعودي"، نظمتها جمعية الاقتصاد السعودية، عام 1441هـ/2019م،كذلك شاركت في جلسة "اقتصاد يستهدف المرأة"، التي أقيمت على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، التي عقدت في عام 1441هـ/2019م،وأيضًا شاركت في جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار عام 1444هـ/2022م، وفي اللقاء الافتراضي الذي نظّمه مركز التواصل والمعرفة المالية "متمم"، بعنوان "مجموعة تواصل الأعمال B20: دورها وأهدافها"، في عام 1442هـ/2020م.

مقالات ذات الصلة