تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، هو مؤسسة وطنية تعمل تحت مظلة اللجنة الأولمبية السعودية، تأسس عام 1439هـ/2017م، ومقره مدينة الرياض؛ عاصمة المملكة العربية السعودية. يسعى الاتحاد لبناء كفاءات محلية احترافية في مجال الأمن السيبراني وتطوير البرمجيات والدرونز، للوصول بالسعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة.

تتمثل رؤية الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز في إيجاد مبرمج من بين كل 100 سعودي بحلول عام 2030م، أما رسالته فتقوم على بناء وتمكين قدرات الجيل القادم في مجالات التقنيات المتقدمة. يدير الاتحاد مجلس إدارة مكون من 12 عضوًا، من المسؤولين الحكوميين، والأكاديميين، وكفاءات من شركات قيادية في السعودية.

أرقام الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز

درب الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز منذ تأسيسه حتى منتصف عام 1446هـ/2024م، أكثر من 3200 متدرب، ونظم ما يربو على 240 فعالية، إضافة إلى تنظيم أكثر من 150 دورة تدريبية.

منصات الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز

يدير الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز عددًا من المنصات، منها: منصة مكافأة الثغرات التي توظف مهارات الباحثين في الأمن السيبراني في اكتشاف الثغرات البرمجية، ومنصة "سايبرهب"، وهي مبادرة تهدف إلى تطوير الكفاءات الطلابية في الأمن السيبراني، ودعم إنشاء الأندية الطلابية السيبرانية في الجامعات السعودية، وكذلك منصة "سطر"، وهي منصة تعليمية تقدم دورات متخصصة في المجالات التقنية، وأخيرًا منصة "كودرهب"، التي تركز على تغطية الجوانب النظرية والمفاهيم الأساسية التي يُحتاج إليها لفهم الموضوع بشكل جلي.

مبادرات الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز

أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز عددًا من المبادرات، منها:

معسكر طويق البرمجي: وهو معسكر تدريبي للمبتدئين من خلال التدريب المكثف. ويساعد المعسكر المتدربين على تحسين مهاراتهم في البرمجة، وفتح الأبواب أمام المهتمين بتعلم مهارات جديدة، وبناء مواقع ويب، أو تصميم تطبيقات لأفكارهم التجارية الناشئة.

معسكر طويق السيبراني: وهو معسكر للمهتمين بالأمن السيبراني. وسهلت معايير المعسكر معدل توظيف خريجيه بنسبة 100%، ويتخرج المتدربون بـ6 شهادات تخصصية.

معسكر طويق علماء البيانات: وهو معسكر تدريبي يهدف إلى تأهيل الكفاءات السعودية ليكونوا علماء بيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأدوات تحليل البيانات. وهو معتمد من مجلس اعتماد التعليم والتدريب المستمر في الولايات المتحدة (ACCET)، ويعتمد على تقنيات المصدر المفتوح لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

هاكاثون الحج: وهو تجمع أقيم عام 2018م، بمشاركة 51 دولة، لتحسين تجربة الحج السنوية، من خلال الابتكارات التي تمهد الطريق لرحلة ميسرة بالتقنية. وبلغ مجموع جوائزه 30 مليون ريال.

آرتاثون الذكاء الاصطناعي: أقيم عام 2020م، بمشاركة 300 متسابق من الخبراء في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، ومصممي الجرافيك والفنانين، تنافسوا في إنشاء فنون بصرية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبلغ مجموع جوائزه مليون ريال.

معسكر طويق 7/7: ويهدف لمساعدة رواد الأعمال الطموحين في المراحل المبكرة على بناء شركاتهم. وخضع المشاركون لبرنامج مكثف لمدة 7 أسابيع، وجرى تطويره من خبراء صناعة وأكاديميين، والاستفادة من رواد الأعمال المتسلسلين وشركاء الشركات والمستثمرين والموجهين.

معسكر طويق للناشئين: يتوافق هذا المعسكر مع اهتمامات النشء المهتم بالتقنية. ويشجع على حل المشكلات واكتساب لغات البرمجة والمهارات الأخرى.

هوماثون: هو هاكاثون عبر الإنترنت، يهدف للتصدي للتحديات التي يواجهها الأفراد والمجتمعات والشركات والحكومات، نتيجة تفشي جائحة كوفيد 19. أقيم بمشاركة 100 متحدث من 51 دولة.