تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، هي لجنة تتبع وزارة الثقافة، معنية بتمثيل المملكة العربية السعودية في المنظمات الإقليمية والدولية بمجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصالات والمعلومات، عن طريق توفير الدعم اللازم، بالتنسيق مع الجهات الحكومية، إلى جانب دعم التعاون مع المنظمات الدولية، والمنظمات غير الربحية؛ لمد جسور التواصل، والعمل على نشر السلام العالمي. 

تُشرف اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على أعمال مندوبيات السعودية في المنظمات الدولية، مثل: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

مقر اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

يقع مقر اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على طريق الملك فيصل بمحافظة الدرعية شمال غربي مدينة الرياض.

أهداف اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

تهدف اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم إلى تمثيل السعودية ودعم حضورها في المنظمات الإقليمية والدولية في مجالات التربية والثقافة والعلوم والمعلومات والاتصالات، والإسهام في البحث عن وسائل تنفيذ قرارات المؤتمرات العامة والاجتماعات الدولية بالمنظمات الإقليمية والدولية، والعمل على تمكين الجهات الحكومية في تقديم مرئياتها حول الموضوعات ذات الصلة في المنظمات الإقليمية والدولية، إلى جانب دعمها للعمل وفق المستهدفات الوطنية للسعودية.

كما تهدف اللجنة لإشراك السعودية في اللجان العليا والتنفيذية بالمنظمات ذات العلاقة الإقليمية والدولية، والاهتمام بدراسة ما يرد إلى اللجنة، كالموضوعات والتقارير من المنظمات الإقليمية والدولية، إضافة إلى دعم القطاع غير الربحي في السعودية، والمساهمة في تكوين علاقات دائمة مع المنظمات الإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون مع اللجان الوطنية بالدول ذات العضوية في المنظمات الإقليمية والدولية، والمساهمة في تفعيل عضوية السعودية الإقليمية والدولية بالمنظمات ذات العلاقة مع بناء شراكات مستدامة.

قطاعات اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

تشتمل اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على قطاعات عدة، وهي: قطاع التربية، وقطاع الثقافة، وقطاع العلوم، وقطاع الاتصالات والمعلومات.

مجالات اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

تحتوي اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على مجالات متنوعة، مثل: اللجان الاستشارية، والمساهمات في المنظمات الدولية، والاجتماعات الرسمية والمؤتمرات، وتسجيل ملفات التراث المادي وغير المادي، وندوات وورش العمل، وبرنامج المحيط الحيوي والمدن التعليمية، والاستراتيجيات المتوسطة، والتوظيف في المنظمات الدولية، وتقييم العمل في المنظمات، والمجالس التنفيذية والمؤتمرات العامة، والجوائز، والاستبيانات، والمبادرات والشراكات، والاتفاقيات.

مؤتمرات اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

عقدت اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم مؤتمرات عدة، منها مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، إذ انطلقت أعمال المؤتمر في العاصمة الرياض عام 1444هـ/2023م، تحت شعار "معًا نحو التغيير في القرن 21"، بحضور 100 منظمة إقليمية ودولية، و40 دولة مشاركة، واشتمل على 20 جلسة نقاش، ونحو 65 متحدثًا.

كما انطلقت أعمال دورة الموسوعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بمدينة الرياض في صفر 1445هـ/سبتمبر 2023م، بمشاركة 21 من الدول الأعضاء، و95 دولة مشاركة، وبلغ عدد الحضور نحو 3000 شخص، وشهدت الدورة إدراج 47 موقعًا جديدًا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

واستضافت اللجنة أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" في دورته الرابعة والأربعين، بمشاركة 53 من دول الأعضاء، وانطلقت أعمال الدورة بمدينة جدة في جمادى الآخرة 1445هـ/يناير 2024م.

وشاركت اللجنة والوفد الدائم للسعودية لدى اليونسكو وهيئة التراث في الدورة الـ 46 لاجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لـ"اليونسكو"، وانطلقت أعمالها في محرم 1446هـ/يوليو 2024م بمدينة نيودلهي عاصمة الهند.

إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم

أطلقت الهوية البصرية للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على هامش استضافة السعودية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" بمدينة جدة في ذي القعدة 1445هـ/مايو 2024م.

وتتمثل الهوية البصرية للجنة على شكل النخلة، التي تعد رمزًا وطنيًا وعنصرًا طبيعيًا يدل على القوة والمرونة.   

شركاء اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم المحليون

للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم مجموعة من الشركاء المحليين، منهم: المركز الوطني للذكاء الاصطناعي (NCAI)، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ووكالة الفضاء السعودية، وهيئة حقوق الإنسان، ووزارة الطاقة، ووزارة الصحة، والهيئة العامة للإحصاء، وهيئة التراث، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

شركاء اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم الدوليون

تتضمن قائمة الشركاء الدوليين للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM).

الشركاء الفعالون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم 

أقامت اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم شراكات فعالة مع منظمات غير حكومية، مثل: مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث، ومؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".