تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية حرفة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية حرفة، هي جمعية تعاونية ذات أغراض متعددة، تأسست عام 1429هـ/2008م في مدينة بريدة بمنطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، تحافظ على المورث التراثي في السعودية، وتطوره بأسلوب معاصر وبجودة عالية، وتحافظ على هويته وأصالته، عن طريق تمكين الحرفيين والحرفيات وتدريبهم. 

أهداف جمعية حرفة

تهدف جمعية حرفة إلى الحفاظ على الموروثات الحرفية وتوثيقها ونقلها من جيل إلى جيل، وتشغيل الحرفيين والحرفيات، والإشراف عليهم وتنظيم عملهم، وتقديم الإرشاد والمشورة والخدمات الفنية للحرفيين والمصممين والأسر المصنعة، وتنفيذ المشاريع الحرفية والإنتاجية والفنية، مع إيجاد قنوات تمويل لتأمين متطلبات عمليات إنتاج الحرف، والاهتمام بتمكين الحرفيين وضمان استمرارهم وتوريث مهاراتهم للأجيال القادمة.

الحرف في جمعية حرفة

تحتضن جمعية حرفة حزمة من الحرف اليدوية التقليدية، مثل: حرفة السدو، وحرفة الخوص، وحرفة الفخار، وحرفة الزري، وحرفة التطريز.ومن منتجات جمعية حرفة: منتجات السدو، ومنتجات الزري، ومنتجات الخوص، ومنتجات الفخار، ومنتجات التطريز، والهدايا.

وتشرف جمعية حرفة على مشاركة الأسر المنتجة في المهرجانات التي تقام في منطقة القصيم، وتسوق لإنتاجها، وتوجد منافذ بيع عبر المجمعات التجارية الكبيرة في عدد من مدن السعودية، كما تقيم أمسيات تعريفية وتسويقية للعمل الحرفي المنتج.

معهد الحرف والصناعات اليدوية

يعد معهد الحرف والصناعات اليدوية معهدًا متخصصًا في التدريب على الحرف اليدوية الموروثة بأنواعها المتباينة في السعودية. تأسس المعهد في 25 شعبان 1434هـ/3 يوليو 2013م.

ويُعنى المعهد بنقل الحرف من الأجداد والآباء إلى الأجيال الحديثة، إضافة إلى تطوير هذه الحرفة لإثراء التراث السعودي والمحافظة عليه.

شعار جمعية حرفة

يرمز شعار جمعية حرفة إلى رسمة السدو، بوصفها جمعية معنية بهذه الحرفة منذ تأسيسها، إذ تعد الجمعية الأولى المعترف بها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لحفظ حرفة السدو والتطريز في السعودية. ويتمثل شعار جمعية حرفة في نقشة حديثة ترمز إلى تطور الحرف وفق مستجدات العصر مع الاحتفاظ بالهوية الأصلية.

جوائز جمعية حرفة

حصلت جمعية حرفة على جوائز من جهات عدة، ففي عام 1431هـ/2011م نالت جائزة المنظمة الدولية للمعايير (Iso)، كما حصلت في عام 1432هـ/2012م على جائزة البريد السعودي، وفي عام 1443هـ/2022م حصلت الجمعية على جائزة الأكثر نموًا في مشاركة المرأة.

وحصدت جامعة حرفة أيضًا جائزة المفوضية الأوروبية (شاليوت) لحماية حقوق الحرفيات 2010م، وجائزة التميز السياحي 2011م، وحصلت على شهادة HACCP في السلامة الغذائية 2011م،  كما حصلت على اعتراف منظمة اليونسكو باعتبارها أول هيئة سعودية غير حكومية تهتم بالتراث وتحافظ عليه عالميا 2011م، وحصلت على جائزة صندوق الأمان لدعم الحرفيات والأسر المنتجة،  وجائزة شركاء النجاح البريد السعودي 2012م، وحصلت على 3 جوائز في التميز السياحي للأعوام 2011م، و2012م، و2013م، وجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي 2013م.

إنجازات جمعية حرفة

نظمت جمعية حرفة منذ تأسيسها حتى منتصف عام 1446هـ/2024م، 283 دورة تدريبية، و19 ورشة عمل، قدمها 184 مدربًا، واستفاد منها 9370 متدربًا ومتدربة. ومن إنجازات الجمعية أيضًا افتتاح مقهى حرفة عام 2011م، وإطلاق الحملة الوطنية لدعم الأسر المنتجة والمحافظة على التراث "حرفة وطن"، إضافة إلى توثيق حرفة التطريز في منطقة القصبم، وأنواع الغرز، وإشكالها، وتسجيلها كملكية فكرية على مستوى الوطن العربي.

الاختبارات ذات الصلة