تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية، هو معهد يُعنى بتقديم الإمكانيات والخبرات المعرفية، عن طريق إتاحة الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية، والبرامج الدراسية والتدريبية، إلى جانب تنفيذ المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات، كما يوفر كفاءات إدارية وأكاديمية وفنية للجهات المستفيدة، كالأفراد، والقطاعات الحكومية والخاصة، والقطاعات غير الربحية. أنشئ المعهد في جامعة الملك سعود بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، عام 1417هـ/1996م.

الأهداف الاستراتيجية لمعهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية

يهدف معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية إلى المساهمة في تنمية واستدامة الإيرادات الذاتية لجامعة الملك سعود، والاهتمام بتقديم خدمات استشارية ومعرفية متنوعة، إضافة إلى دعم توظيف الموارد والإمكانات البشرية والمعرفية؛ بهدف تحقيق الاستدامة المالية للجامعة. كما يهدف المعهد إلى بناء شراكات استراتيجية محلية وعالمية، تسهم في توسيع مجالات نقل المعرفة، والعناية بتطوير البيئة الداخلية للمعهد، بما يتواءم مع الممارسات العالمية؛ وذلك لرفع كفاءة وجودة تقديم الخدمات. 

خدمات معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية

يقدم معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية حزمة من الخدمات المتنوعة في القطاع الاستشاري، مثل: الدراسات البحثية، والدراسات الاستشارية، والبرامج التدريبية، والخدمات التعليمية، والخدمات الأكاديمية، والخدمات العلمية، والكوادر المتخصصة.

مشاريع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية

ينفذ معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية مشاريع استشارية عدة، منها: المشاريع الوطنية الكبرى المعتمدة من المقام السامي، والمشاريع الوطنية الكبرى، والمشاريع التدريبية، والمشاريع التعليمية.  

كما ينفذ المعهد مشروعات استشارية وتطويرية لمؤسسات وهيئات وطنية تدعم البرامج التنفيذية لرؤية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني. ولدى المعهد آلية لاختيار المشروع المقدم له، وتحديد مديره، تعتمد على قاعدة بيانات وتضم الأساتذة المتخصصين في مجالات مختلفة، سواءً كانت في مجالات العلوم الإنسانية أو العلمية أو الهندسية، وغيرها. كما يوجد في المعهد وحدة تسويق لتسويق منتجاته في القطاعات الحكومية والخاصة في السعودية، إضافة إلى إعداد مشروعات مبادرات نوعية للجهات المنفذة لمشروع الاستشارة المطروح.

إنجازات معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية

قدم معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية، حتى عام 1440هـ/2019م، 9 آلاف مشروع استشارة، وأعار أكثر من 1492 من أعضاء هيئة التدريس للعمل كمستشار متفرغ وغير متفرغ لدى أكثر من 427 مؤسسة وطنية. وبلغ عدد الأساتذة المسجلين من جامعة الملك سعود في قاعدة البيانات نحو 10 آلاف عضو وعضوة هيئة تدريس.