تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية "SRSC"، هي شركة سعودية تقدم خدمات الصيانة والدعم التقني للطائرات العمودية. أُسست في شوال 1436هـ/أغسطس 2015م.

ملكية الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية

تعود ملكية الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية لكل من: شركة بوينج، والشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وشركة السلام لصناعة الطيران، إذ وقعت هذه الشركات في عام 2015م اتفاقية شراكة لتأسيس وإنشاء الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية، في مدينتي الرياض وجدة.

وفي عام 1444هـ/2022م، وافقت الهيئة العامة للمنافسة على استحواذ شركة سامي للفضاء والطيران المحدودة (إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي)، على 51% من الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية. 

أهداف الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية

تتضمن أهداف الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية الاستثمار في الكفاءات السعودية،وتوفير فرص عمل مستديمة للشباب السعودي، مما يساعد في تنمية وتطوير المهارات التقنية والفنية والدعم والمساندة لدى الكفاءات الوطنية في مجال صناعة الطيران العمودي. وتدعم الشركة منصات الطيران العمودي بشقيه المدني والعسكري، مثل الطائرات العمودية من طراز بوينج AH-64 (الأباتشي)، وCH-47 (الشينوك)، AH-6i.إضافة إلى دعم توطين صناعة الدفاع في السعودية،وزيادة أسطول الطائرات العمودية ومساندة تحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية السعودية 2030.

شهادات الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية

حصلت الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية، على عدة شهادات مهنية، منها شهادة محطة الإصلاح من الهيئة العامة للطيران المدني في شهر جمادى الآخرة 1442هـ/فبراير 2021م، وهي أول محطة إصلاح مختصة في إصلاح الطائرات العمودية في السعودية.كما حصلت على شهادة الجودة AS9110 لمنظمات الصيانة وشهادة AS9120 للموزعين في شهر ذو القعدة 1442هـ/يونيو 2021م، مما يتيح للشركة خدمة قطاع صناعة الطيران والدفاع.