تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر Hack@

saudipedia Logo
مؤتمر Hack@
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر Hack@، هو حدث عالمي سعودي، يختص بمجال الأمن السيبراني وتطويره، وتبادل الخبرات العالمية المتعلقة به، أُقيم في مدينة الرياض في 23 ربيع الآخر 1443هـ/28 نوفمبر 2021م واستمر ثلاثة أيام، ضمن فعاليات موسم الرياض 2021م.

أشرف على تنظيم Hack@ الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، وشركتي "InformaTech" و"Black Hat"، وشركة الاتصالات السعودية "stc" الممكن الرقمي للمؤتمر.

مجالات مؤتمر Hack@

تضمن مؤتمر Hack@ نقل الخبرات وتطوير مجال الأمن السيبراني، وخصصت مساحة لعرض الدراسات والأبحاث في مجال الأمن السيبراني للخبراء، وكذلك مساحة "Hack Arsenal@" لعرض الأدوات مفتوحة المصدر، المطورة من الباحثين الأمنيين وخبراء الأمن السيبراني، وتناولت 17 قطاعًا، منها: الأمان التطبيقي، والتشفير، والتحليلات الجنائية للبيانات، والاستجابة للحوادث، وإنترنت الأشياء، والبرمجيات الخبيثة، ودفاع الشبكة، وأمان المنصات، والتنقل، والسياسة، والهندسة العكسية، وأمان التطبيقات والشبكة الذكية، والأمن الصناعي.

دور مؤتمر Hack@ في تطور الأمن السيبراني

حققت السعودية ثاني أكبر سلسلة دورات تدريبية في مجال الأمن السيبراني عالميًّا، بعد لاس فيجاس، خلال استضافتها مؤتمر Hack@، حيث تلقى 350 مُشاركًا تدريبات على يد مدربين معتمدين من تسع دول.

وفي عام 1442هـ/2021م، وصلت السعودية إلى المركز الثاني على مستوى العالم في مجال الأمن السيبراني من بين 193 دولة، والمرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط وقارة آسيا، وفقًا للمؤشر العالمي للأمن السيبراني.

أهداف مؤتمر Hack@

يهدف مؤتمر Hack@ إلى زيادة الوعي بمخاطر الأمن السيبراني وطرق التصدي لها، وتبادل آخر المستجدات في مجال الأمن السيبراني، وشهد مُشاركة 200 متحدث ومدرِّب، و200 شركة رائدة وناشئة في قطاع الأمن السيبراني من أنحاء العالم.

ويسهم المؤتمر في تحقيق هدف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بأن يكون هناك مُبرمج من كل 100 سعودي بحلول عام 2030م، وتعزيز القدرات الرقمية بما يحُقق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في مجال الاقتصاد الرقمي.

أقسام مؤتمر Hack@

ضمّ مؤتمر Hack@ مجموعة من الأقسام المعنية بمجال الأمن السيبراني، اشتملت على: قسم القمة التنفيذية، وقسم ورش العمل التقنية، وقاعة الأعمال، إضافةً إلى قسم المساحة التفاعلية، وقسم تحديات الأمن السيبراني.

وأُقيم ضمن المؤتمر تحدّيان في الأمن السيبراني، بلغ مجموع جوائزِهما مليون ريال، الأول تحدي "التقط العلم"، الذي تنافس فيه 1000 مشارك، والتحدي الثاني منصة مكافآت الثغرات، الذي استمر ثماني ساعات متواصلة، وتنافس فيه 80 باحثًا أمنيًّا على اكتشاف وحلّ ثغرات الشركات المشاركة في التحدي، وفي قاعة الأعمال عَرضت أكثر من 170 شركة عالمية ومحلية خدماتها في مجال الأمن السيبراني.