تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة برمجان العربية 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة برمجان العربية 2023، هي النسخة الثانية من تحدٍّ يهدف لابتكار حلولٍ تقنيّة، ومنصات رقمية، وتقديم أدوات مختصة بمعالجة اللغة العربية آليا؛ لتعزيز مكانتها بين اللغات الحية، وتوظيف التقنية لخدمتها. أطلق المبادرة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في 16 ربيع الآخر 1445هـ/31 أكتوبر 2023م. 

وخُصّصت مبادرة برمجان العربية 2023 لإثراء "معجم الرياض" بتطبيقات ابتكاريّة وأفكار جديدة؛ لتطوير منظومة المعجم بتطبيقات ترتبط مع المعجم وتسترجع المحتوى منه.

أهداف مبادرة برمجان العربية 2023

يهدف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية - من خلال تحدّي برمجان العربية - إلى تأكيد مكانة السعودية وريادتها في التحول الرقمي، وتعزيز جهودها في خدمة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا، بما يحقق لها الحضور بين لغات العالم، والقدرة على مواكبة التطوّر التقني، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

كما يهدف المجمع - من خلال إطلاق النسخة الثانية من التحدي - إلى بناء علاقات مع المختصين محليا ودوليا، وإبراز جهودهم، والتّعريف بهم، وتشجيع الإبداع والتّطوير، ورفع الوعي بأهمية مجال المعالجة الآلية للغة العربية، والتعريف به، وبيان طرق المساهمة فيه، وتحفيز العقول لابتكار حلول معالجة اللغة العربية وحوسبتها.

واستهدفت مبادرة برمجان العربية 2023 - التي كانت في جميع مراحلها عن بُعد - المتحدثين باللغة العربية، والمهتمين بتطوير التقنيات الحاسوبية لهذه اللغة، أو بتطوير التّقنيات الحاسوبيّة والذكاء الاصطناعي للغة العربية.

إثراء معجم الرياض في مبادرة برمجان العربية 2023

قدمت النسخة الثانية من "برمجان العربية" تطبيقات ابتكارية وأفكارًا جديدة لإثراء "معجم الرياض"، عبر تطوير تطبيقات ترتبط مع المعجم، وتسترجع المحتوى منه، أو تطبيقات تُثري محتواه، مثل: تطوير ألعاب من محتوى المعجم، وأداة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أو أداة لمشاركة المختصين في إثراء بياناته، أو تطويع المنصات، والأنظمة، والتطبيقات المختلفة؛ لتفعيل المعجم، مثل: تطوير أدوات اللّهجات، أو تمكين البحث بالكاميرا، أو تطوير توليد الصور آليا للمداخل المعجمية.

ومعجم الرياض للغة العربية المعاصرة، الذي ارتبطت به هذه النسخة من برمجان العربية، هو معجم غني بالمفردات المعاصرة، إذ يحتوي على نحو 120 ألف مدخل معجمي، و145 ألف معنى، و35 ألف مترادف ومتضاد.

جوائز مبادرة برمجان العربية 2023

بلغت قيمة جوائز مبادرة برمجان العربية 2023م، 300 ألف ريال، وخصص للفائز الأول 150 ألف ريال، والثاني 100 ألف ريال، والثالث 50 ألف ريال.

وفي 29 ذو القعدة 1445هـ/6 يونيو 2024م، كرّم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الثانية من تحدي برمجان العربية، وبلغ عدد المسجلين 142 فريقًا، يمثلون 30 دولة، في حين وصل عدد المشاركين المكونين للفرق 546 مشاركًا: 56.6% من الإناث، و43.4% من الذكور.