تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة "I.D.E.A"، هي مبادرة تسهم في إنشاء نظام بيئي حديث للتقنيات الغامرة في المملكة العربية السعودية، بهدف توفير مجموعة من الأماكن، والتعاملات، والتجارب، والخصائص التفاعلية، عن طريق إطلاق منصة للتقنيات الغامرة، تدمج الواقع المعزز بالواقع الافتراضي. أَطلقت المبادرة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة نيوم التقنية الرقمية "تونومس" في ذو القعدة 1445هـ/مايو 2024م.

وتطور مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة قطاع التقنيات الغامرة، إلى جانب دعم نمو الاقتصاد الرقمي في السعودية، بوصفه جزءًا من الجهود المقدمة، إضافة لتحقيق رؤية السعودية 2030 وتنويع اقتصادها.

شركاء مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة

شارك في مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة جهات عدة، وهي: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وهيئة الحكومة الرقمية، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

أهمية مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة

تسهم مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة في دمج الواقع المعزز بالواقع الافتراضي، والعمل على إنشاء مساحات تعاون افتراضية، وتوأمة رقمية صناعية، إضافة إلى إنشاء تطبيقات ميتافيرس مدعومة بتقنيات ناشئة عدة، منها الذكاء الاصطناعي، والنمذجة ثلاثية الأبعاد، والحوسبة المكانية.

أهداف مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة

تهدف مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة إلى تأسيس وتفعيل شبكة وطنية من الشركاء، إضافة إلى وضع خطة استراتيجية موحدة، وتفعيل المبادرات؛ بهدف تمكين بيئة تنظيمية من جوانب عدة، كالسياسات، والتمويل والقدرات، إلى جانب وضع مخطط حلول شاملة لتطورات التقنية، والإسهام في تطوير برنامج لتحفيز الابتكار المحلي.

مجالات مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة

تتضمن مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة مجالات عدة، منها: بناء شبكة من الشركاء، ووضع سياسات وأطر للتقنيات الغامرة، وتنمية القدرات الوطنية، وتحفيز الابتكار المحلي.

مستهدفات السعودية في مجال التقنيات الغامرة

تتضمن مستهدفات السعودية في مجال التقنيات الغامرة أن تكون السعودية رائدة في مجال التقنيات الغامرة، والاستمرار في تسخير التقنية لبناء مجتمع واقتصاد مزدهر، عن طريق خلق ابتكارات رائدة.